صندوق الأوبك يقدم قرضا لتعزيز البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين سبل العيش في غانا

صندوق الأوبك يقدم قرضا لتعزيز البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين سبل العيش في غاناصندوق الأوبك

اقتصاد12-10-2022 | 16:12

أعلن صندوق الأوبك للتنمية الدولية تقديمه قرضًا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لجمهورية غانا لدعم مشروع التنمية الريفية المتكاملة - المرحلة الثانية.

وسيساعد المشروع في سد فجوة عدم المساواة بين المناطق الريفية والحضرية من خلال التنمية، والبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية، ويستفيد منها 120.000 شخص في 16 منطقة ويخلق حوالي 2000 فرصة عمل للسكان الفقراء.

وقال مدير عام صندوق أوبك الدكتور عبد الحميد الخليفة: “يسر صندوق الأوبك دعم هذا البرنامج المتكامل متعدد القطاعات في غانا، والذي سيزيد الإنتاجية والدخل في المناطق الريفية، ويخلق فرص عمل جديدة ويحسن المرونة الزراعية. وسيساعد ذلك على استدامة وتحفيز النمو الاقتصادي والازدهار والحد من الفقر وتعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد الأثر الاجتماعي والاقتصادي السلبي لوباء COVID-19. "

وتعد المرحلة الثانية من مشروع التنمية الريفية المتكاملة خطة شاملة ومتعددة الأوجه تعتمد على نتائج المرحلة الأولى التي يرعاها صندوق الأوبك، والتي أكملت تطوير 78 وحدة أساسية اجتماعية واقتصادية للبنية التحتية مثل الفصول الدراسية والعيادات الريفية والأسواق. وبالمثل، ستدعم المرحلة الثانية بناء وتجهيز 215 وحدة من وحدات البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية الأساسية عبر المناطق المستفيدة، بما في ذلك 43 مرفقًا للصرف الصحي، و 42 مجموعة فصول دراسية مكونة من ست وحدات، و20 مقرًا للمعلمين، و 19 مصرفًا زراعيًا، و15 عيادة ريفية. وسيدعم تطوير هذه الوحدات الحد من الفقر ، ويزيد من المرونة الزراعية للمجتمعات الريفية ويساهم في مؤشرات التنمية الرئيسية في قطاعي الصحة والتعليم.

بالإضافة إلى ذلك، وبالتوافق مع برنامج One District، One Factory الحكومي لدعم الأعمال التجارية المحلية، سيقدم المشروع 3 ملايين دولار في شكل قروض صغيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، مما يزيد من دخل الأسرة والوصول إلى التمويل للمزارعين الريفيين.

وسيتم استخدام الأموال لتمويل احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة الريفية لزيادة الإنتاجية والمرونة والوصول إلى الأسواق، مثل توفير الأسمدة وتسويق المنتجات الزراعية ومواد الزراعة والكيماويات الزراعية ومصانع المعالجة الزراعية والآلات ورأس المال العامل.

وتشكل البنية التحتية الريفية غير الكافية أحد التحديات الإنمائية الرئيسية في غانا. وعلى الرغم من انخفاض الفقر الحضري في السنوات الأخيرة، تضاعفت فجوة عدم المساواة بين المناطق الحضرية والريفية. ويهدف مشروع التنمية الريفية المتكاملة - المرحلة الثانية إلى المساهمة في تقليص هذه الفجوة.

وحتى الآن، قدم صندوق الأوبك 26 قرضًا لغانا بقيمة إجمالية 178.2 مليون دولار في قطاعات النقل والمياه والصرف الصحي والطاقة والزراعة والصحة والمالية والشركات الصغيرة والمتوسطة والتعليم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2