دارسة: تلوث الهواء سبب إصابة النساء بالسمنة

دارسة: تلوث الهواء سبب إصابة النساء بالسمنةالسمنة عند النساء

منوعات18-10-2022 | 05:32

كشفت دراسة حديثة أن التعرض طويل الأمد ل تلوث الهواء يرتبط بزيادة وزن النساء، خاصة السيدات فى أواخر الأربعينيات والخمسينيات من العمر، بحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك بوست" نقلًا عن موقع "EurekAlert".

وأوضح الباحث شين وانج، أستاذ علم الأوبئة بجامعة ميشيجان، أن النساء اللواتى تمت ملاحظتهن، اللائى تعرضن لسوء جودة الهواء، وتحديدًا المستويات الأعلى من الجسيمات الدقيقة، مثل ثانى أكسيد النيتروجين والأوزون، شهدن زيادة فى حجم أجسادهن.

ولفت وانج إلى أن التعرض ل تلوث الهواء يؤدى إلى ارتفاع نسبة الدهون فى الجسم وانخفاض الكتلة الخالية من الدهون للنساء فى منتصف العمر، مضيفًا أن دهون الجسم زادت بنسبة 4.5% أو حوالى 1.20 كيلوجرام.

وتم جمع البيانات من مجموعات من المشاركات البالغ عددهن 1654 امرأة بيضاء وسمراء وصينية ويابانية، كان متوسط أعمارهن 50 عامًا، وتم تعقبهن لمدة ثمانى سنوات من عام 2000 إلى عام 2008، بحسب "العربية".

تم استخدام عناوين سكن المشاركات لقياس تلوث الهواء النسبى المحيط بمنازلهن، بحثًا عن الروابط بين التلوث البيئى والسمنة.

وأكدت نتائج الدراسة أن التمارين الرياضية والنشاط البدنى بمثابة رادع لتأثيرات تلوث الهواء، ولكن قال وانج إنه نظرًا لأن الدراسة ركزت فقط على النساء فى منتصف العمر، فلا يمكن تعميم هذه النتائج على النساء أو الرجال الأصغر سنًا أو الأكبر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2