طرق تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية للوصول للرشاقة

طرق تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية للوصول للرشاقةصورة ارشيفية

منوعات18-10-2022 | 12:50

يسعى العديد من الأشخاص لخسارة الوزن ويقومون باتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة الأنشطة الرياضية لفقد بعض الكيلوات ويتساءل البعض عن افضل الطرق لحرق الدهون أثناء عملية إنقاص الوزن سواء باتباع حمية محددة أو تقليل السعرات الحرارية المُستهلكة يومياً، يقوم الجسم بحرق الدهون المتراكمة في أنحاء مختلفة من الجسم مثل البطن، الأرداف، الظهر، الذراعين والساقين.

وتُعد عملية حرق الدهون هي المحور الأساسي عند المختصين في التخلص من الوزن الزائد، أكثر من نحت الجسم وجعله أكثر رشاقة، كون الدهون مرتبطة بالعديد من الأمراض التي تُشكل خطراً على حياة الإنسان مثل السكري وأمراض القلب والسرطان وغيرها.
إلا أن بعض النساء قد يعانينَ من توقف الجسم فجأة عن حرق الدهون بالرغم من الجهود المبذولة لجهة الغذاء وممارسة الرياضة، وهي المرحلة التي يُعرَفها الخبراء بمرحلة "البلاتوه" Plateauوهي أحد المراحل التي تُشكل عائقاً في وجه من يحاولون فقدان الوزن بعد 6 أشهرِ من اتباع النظام الصحي.
لهذا نجد أن الحاجة لتغيير النظام المتبع في الرجيم، أو التوقف عنه لبعض الوقت، يساعدان كثيراً في استعادة الجسم لقدرته على حرق الدهون بفعالية كبيرة. كما أن اتباع بعض العادات الغذائية والتركيز على بعض الأطعمة دون غيرها، يلعبان دوراً بارزاً في تسريع عملية حرق الدهون بالجسم.

عادات تساعد على تسريع حرق الدهون في الجسم
الكافيين من المواد التي تساعد على تسريع حرق الدهون في جسمك
الكافيين من المواد التي تساعد على تسريع حرق الدهون في جسمك
قد تكون عملية حرق دهون البطن هي الأصعب في أي رجيم أو حمية غذائية معينة، لكن الأمر ليس مستحيلاً بحسب عدد من خبراء التغذية الذين يؤكدون أن اتباع عادات غذائية محددة يمكنها رفع عملية التمثيل الغذائي بالجسم وتسريع حرق الدهون.

تناول الخضروات الورقية يومياً: تمتاز هذه الخضروات الداكنة اللون، بأنها خضروات غير نشوية وغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تُسرَع من عملية حرق الدهون في الجسم.
فالخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والكرنب، لها علاقة وثيقة بانخفاض الدهون الحشوية في البطن والدهون داخل الكبد، بحسب ما أفاد أن الخضروات الورقية الداكنة هي في طليعة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامينك،فيتامين سي، المغنيسيوم،الفولات، الكالسيوم والألياف وهي عناصر مساعدة على حرق الدهون بفعالية.
الكافيين: تسهم مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي، في رفع مستوى اليقطة والوظائف الإدراكية وكذلك تفعيل عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يزيد من قدرته على حرق الدهون خاصة في الأماكن الصعبة مثل البطن.
ووفقاً لدراسة أُجريت في العام 2021 ، فإن الكافيين يزيد من حرق الدهون عند ربطه بالتمارين الرياضية بشرط عدم إضافة أية محلًيات أو إضافات إليه.

تناولي الشاي الاخضر الغني بمضادات الاكسدة لتسريع حرق الدهون في جسمك
الشاي الأخضر: تشير أبحاث ودراسات مختلفة، أن تناول الشاي الأخضر من قبل البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، يسهم بشكل كبير في حرق دهون البطن خلال التمرين، بفضل محتوى هذا المشروب من مضادات الأكسدة.
البروتين: لتسريع عملية حرق الدهون في الجسم، ينصحك الخبراء عزيزتي القارئة بالإكثار من البروتين خلال اليوم، ودمجه مع الكربوهيدرات لتعزيز الشعور بالشبع لوقت أطول. ما يعني تناول عدد أقل من السعرات الحرارية يومياً، وبالتالي يعمد الجسم لحرق الدهون المُخزنة فيه دون تكدس دهون إضافية.
شرب كوب من الماء قبل الأكل: يُشدد خبراء التغذية على أهمية تناول كوب من الماء قبل كل وجبة، كون الماء من العناصر الأكثر فعالية في رفع التمثيل الغذائي بالجسم. ويساعد هذا الكوب في الشعور بالإمتلاء بالمعدة وعدم تناول الكثير من الطعام.
وفي دراسة وجد أنه بعد 60 دقيقة من شرب المشاركين من الذكور والإناث لحوالي كوبين من الماء، زاد استهلاك الطاقة لديهم بنسبة 30٪.

تناول لحوم أقل: كلنا يعلم ارتباط النظام النباتي بانخفاض الوزن وتعزيز الصحة، وهو ما يُعزز تشجيع الكثير من خبراء التغذية على وجوب التقليل من اللحوم في الحمية الغذائية لإنقاص الوزن والإكثار من الخضروات والفواكه والحبوب.
حيل فعالة لتسريع حرق الدهون في جسمك
حيل فعالة لتسريع حرق الدهون في جسمك
وقد خلصت دراسة أجريت أن البروتينات النباتية تُقلل الجوع أكثر من الوجبات التي تحتوي على اللحوم الحمراء، وتُفعَل عملية الشبع. كذلك اكتشف الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا وجبة نباتية غنية بالبروتين، استهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 12 % في الوجبة التالية مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا اللحوم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2