وزير الري السابق: التغيرات المناخية تهدد العالم بخطري الفيضانات والجفاف

وزير الري السابق: التغيرات المناخية تهدد العالم بخطري الفيضانات والجفافمحمد عبد العاطى وزير الرى السابق

اقتصاد19-10-2022 | 13:54

أكد وزير الموارد المائية والري السابق، الدكتور محمد عبد العاطي، ضرورة مراقبة التغيرات المناخية وتداعياتها المختلفة، مشيرا إلى أن هذه التغيرات تهدد العالم بخطرين الأول الفيضانات وكثرة المياه، والثاني يتمثل في نقص ال مياه والذي يترتب عليه الجفاف، مما يؤثر على مختلف القطاعات.

وقال عبد العاطي في جلسة بعنوان "تأثير التغيرات المناخية على قطاع المياه"، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة الخامس لل مياه - إن الفيضانات التي تسببها التغيرات المناخية تحتاج بنية تحتية جيدة لمواجهتها والقدرة على استيعاب كمية ال مياه الزائدة، مؤكدا أن الوزارة خلال الفترة الماضية عملت على محورين الأول مواجهة السيول والتي كانت تسبب مشكلة كبير، والتي تم التعامل معها من خلال تنفيذ العديد من سدود حجز المياه، والمحور الثاني تضمن الاعتماد على التكنولوجيا والتليمتري والتنبؤ، بهدف توفير المعلومات اللازمة.

وأضاف أن مهمة وزارة الري صعبة للغاية، حيث تدير الوزارة قطاع ال مياه على مدار العام، منوها إلى أهمية المشروع القومي لتأهيل الترع، خصوصا في حل أزمة عدم وصول ال مياه لنهايات الترع.

وأشار عبد العاطي إلى أهمية الري الحديث وحسن إدارة ال مياه الجوفية، مؤكدا أن كل هذه الأمور تواجه وزارة الري ويجب التعامل معها خلال العام، لافتا إلى أن وزارة الري قامت نفذت مشروعات إعادة استخدام المياه.

وأوضح أن هذه المشروعات كانت نتيجتها استصلاح مساحات أكثر من الأراضي الزراعية التي فقدت بسبب التصحر وإيجاد مساحات بديلة ومستدامة.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس لل مياه قد انطلقت الأحد الماضي، بمشاركة 16 وفدا وزاريا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك، حيث يهدف الأسبوع لدمج قضايا ال مياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية ال مياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويعقد أسبوع القاهرة الخامس لل مياه تحت شعار "ال مياه في قلب العمل المناخي" بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع ال مياه ليكون بمثابة حدثا تحضيريا لفعاليات ال مياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2