لبنان يرصد 80 إصابة جديدة «بالكوليرا»

لبنان يرصد 80 إصابة جديدة «بالكوليرا»إصابات الكوليرا

عرب وعالم19-10-2022 | 16:59

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، اليوم الأربعاء، أنه تم رصد 80 إصابة جديدة بوباء "الكوليرا"، ليرتفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 169 حالة، بالإضافة لتسجيل حالتي وفاة، ليبلغ إجمالي الوفيات 5 حالات.

وقال الأبيض: "هناك انتشار متسارع لوباء "الكوليرا" في لبنان ولا زالت الغالبية العظمى، من المرضى هي من المواطنين السوريين، ولكن بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين، وبينها حالتان سجلتا في كسروان في جبل لبنان الشمالي".

وأضاف: "المياه الملوثة في مناطق لبنانية عدة ولا سيما بمنطقة عكار في الشمال، وهي العنصر الأساسي الذي يسهم في رفع حالات الكوليرا، بالاضافة الى مسألة تلوث الخضروات من مياه الري، وبالدرجة الثالثة تأتي مسألة مخالطة مصاب بأشخاص عدة".

وأشار الأبيض أن من أبرز أسباب الوفيات التأخر في الذهاب إلى المستشفى، مُشددًا على أهمية إطلاق حملات توعية في جميع المناطق اللبنانية.

وأوضح الأبيض إن منظمة "اليونيسيف"، قررت تقديم 100 ألف لتر مازوت، لتشغيل محطات تكرير المياه في الشمال والبقاع وذلك في محاولة للتخفيف من أعباء المياه الملوثة.

الجدير بالذكر، يُعد الكوليرا مرض بكتيري، عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، وتتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات.

أضف تعليق