رئيس «خطة النواب» يشيد بقرار الرئيس السيسى بشأن تثبيت أسعار البنزين

رئيس «خطة النواب» يشيد بقرار الرئيس السيسى بشأن تثبيت أسعار البنزينالدكتور فخرى الفقى

مصر22-10-2022 | 17:18

قال الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن انطلاق المؤتمر الاقتصادى غدا، جاء فى توقيت مهم وظروف عالمية غير مسبوقة، لاسيما فى ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ونسب التضخم المرتفعة، جراء أزمة كورونا والعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، مشيدا في الوقت نفسه بقرار تثبيت أسعار البنزين اليوم، مؤكدا أن القرار هام ويؤكد حرص اللجنة في التعامل مع المتغيرات.

وأوضح "الفقى"، خلال تصريحات له اليوم السبت، أن أهمية المؤتمر تكمن فى وضع خريطة تفصيلية لعبور مصر هذه الأزمة للأجل المتوسط وطويل الأمد لنهوض مصر اقتصاديا وتمكين القطاع الخاص لأنه الحصان الرابح الذى تراهن عليه الدولة، وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار ودعم لمنافسة والحوكمة لتقليل الفساد وتحسين مناخ الاستثمار ومن المفترض أن يمثل المؤتمر نقطة تحول فى مسار التنمية لمصر وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن المؤتمر الاقتصادى سبقه خطوات منها الإعلان عن وثيقة سياسة ملكية الدولة وإجراءات دعم دور القطاع الخاص والحوار الوطنى الذى يرتكز على دور القطاع الخاص وتهيئة المناخ الاستثمارى له الفترة المقبلة وتشجيع الاستثمارات.

ولفت "الفقى"، إلى أنه يشارك فى المؤتمر غدا 21 جهة و80 حزبًا بمشاركة لكل الأراء سواء تنفيذيين أو الأحزاب السياسية والبرلمانيين والأكاديميين واتحادات الصناعة و جمعيات رجال الأعمال والغرف التجارية لإعداد روشتة الخروج من الأزمة الاقتصادية الصعبة.

وكشف "الفقى"، أن المؤتمر الاقتصادى يطرح خارطة طريق وسياسات اقتصادية لمواجهة الأزمة الاقتصادية خلال 4 جلسات، مشيرًا إلى أن الجلسة الافتتاحية ستكون حول المؤشرات الاقتصادية منها معدل النمو ونسبة الدين العام والتضخم والاحتياطى بالبنك المركزى.

كما تتحدث وزيرة التخطيط عن خطة النمو والاستثمارات العامة وخطتها، ثم يتحدث وزير المالية عن السياسة النقدية والدين العام وسعر الصرف وسعر الفائدة والجلسة الأخيرة باليوم الأولى، ويتحدث رئيس البنك المركزى عن سعر الفائدة لمحاربة التضخم.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اليوم الثانى للمؤتمر سيتناول تمكين القطاع الخاص ويتحدث خلاله رئيس الصندوق السيادى حول مشاركة القطاع الخاص فيما لديه من أصول متعددة.

كما يتحدث فى اليوم الثانى أيضا يتحدث رؤساء البنوك وهيئة الرقابة المالية لمعرفة إمكانية حل المشكلات التى تواجه رجال الأعمال وسبل تمكين القطاع الخاص.

ولفت الفقى إلى أن اليوم الثالث يتمثل فى تحفيز القطاعات حيث أن القائمين على المؤتمر حددوا 10 قطاعات وهم القطاعات المهمة وكل شخص مهتم بقطاع سيحضر مناقشات هذا القطاع ويشارك فى حلول الأزمة والعقبات التى تواجه هذا القطاع منها قطاع التعليم والصحة وقطاع الصناعة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2