فريد الديب محامي المشاهير.. أشهر قضايا الراحل

فريد الديب محامي المشاهير.. أشهر قضايا الراحلفريد الديب

مصر25-10-2022 | 10:29

توفى منذ قليل المحامى المعروف فريد الديب بعد معاناة مع المرض،ولم تعلن أسرة المحامى الكبير فريد الديب بعد موعد تشييع جنازته، حسبما صرحت زوجته، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية.

ويعتبر فريد الديب من أشهر الأسماء فى عالم المحاماة بمصر، وعلى مدار السنوات الماضية تولى الدفاع بالعديد من القضايا التي شغلت الرأي العام المصرى.

- ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة في مدينة القاهرة وتحديدا في منزل جده (لوالده) في (23 أكتوبر 1943).

- تلقى فريد الديب تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 ، بتقدير جيد جداً.

- عين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969، وتم استبعاده و127 قاضياً وعضواً للنيابة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971.

لم تجد قضية تدخل فيها عناصر المال والشهرة والسياسة دون أن يتردد اسمه فيها، فكان له نصيب من اسمه فهو شخصية مختلفة ويعد الأكثر جدلاً فى ساحات المحاكم فهو دائم الترافع عن قضايا "رأى عام"الأكثر شهرة باعتبار ان موكلوه من فئات وطبقات مختلفة من مشاهير المجتمع فمنهم الفنانون ورجال أعمال وآخرون يعملون بالسلك السياسى، حيث يطلق على المحامي "فريد الديب"، محامى المشاهير بجانب تلقيبه بمحامي «مبارك

قضاياه الشهيرة
- تولى قضية الدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك "محاكمة القرن".
- قضية الأديب العالمي نجيب محفوظ.
- قضية الكاتب محمود السعدني.
- قضية الكاتب إبراهيم سعدة.
- قضية الكاتب مصطفى أمين.
- قضية الدكتور سعد الدين إبراهيم.
- قضية مدير مركز ابن خلدون.
- قضية الفنانة يسرا.
- قضية ثناء شافع.
- قضية الفنانة نجوى فؤاد.
- قضية الفنانة فيفي عبده.
- قضية الفنان مدحت صالح.
- قضية رجل الأعمال حسام أبو الفتوح.
- قضية علية العيوطي.

وهو أيضاً محامي عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة.

قضايا خسرها
- خسر قضية الجاسوس عزام عزام في 1997.
- خسر قضية الدكتور أيمن نور .
- خسر قضية أيمن عبد المنعم - مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار.
- خسر قضية محمد الوكيل - رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

وتعد قضية رجل الأعمال «حسن راتب» المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه، حيث قال للقاضي خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

أضف تعليق