خبراء : الرئيس السيسي وجه رسائل هامة لجميع فئات الشعب..وتحدث بشفافية عن وضع الاقتصاد بمصر

خبراء : الرئيس السيسي وجه رسائل هامة لجميع فئات الشعب..وتحدث بشفافية عن وضع الاقتصاد بمصرالرئيس عبد الفتاح السيسي

مصر25-10-2022 | 18:44

اشاد خبراء وسياسيون بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، في ختام المؤتمر الاقتصادي ، و أكدوا انه تحدث إلى كافة ابناء الشعب بمختلف فئاته، بشفافية وصراحة كبيرة، ووضعهم في صورة واضحة فيما يتعلق بالاوضاع الاقتصادية التي تشهدها مصر.

و قد اكد الدكتور خالد عكاشة مدير عام المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث في ختام المؤتمر الاقتصادي، كعادته بوضوح وشفافية، عن حقيقة الاوضاع الاقتصادية التي عاشتها مصر و حجم الانجازات غير المسبوقة التي تمت على أرض الواقع.

وأضاف عكاشة أن رئيس الجمهورية وجه رسائل هامة وثاقبة ووضع الجميع في الصورة، وأشار إلى حجم التحديات غير المسبوقة التي واجهت الاقتصادي المصري والجهود التي بذلتها الحكومة لتخطي كل الصعاب.

نوه الدكتور عكاشة إلى أن شعب مصر يلتف حول قيادته السياسية ويثق فيها وفيما تقوم به الدولة من اصلاحات اقتصادية يشعر بها ويراها الجميع، مضيفًا أن توصيات المؤتمر الاقتصادي حملت الكثير من الحلول للمشاكل التي تواجه الاقتصاد في مصر.

من جانبه، شدد الدكتور علي الادريسي الخبير الاقتصادي، على الرسالة الهامة التي وجهها رئيس الجمهورية في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، وتحذيره من تصدير صورة غير صحيحة للاقتصاد المصري، مضيفًا انه بالتأكيد يرفض جميع المصريين الترويج لصورة سيئة عن اقتصاد بلادهم خاصة، انه قد حقق انجازات كبيرة للغاية وً غير مسبوقة خلال السنوات الماضية.

ولفت الى حديث رئيس الجمهورية عن اهمية وكيفية التعاون بين مؤسسات الدولة وكذلك القطاع الخاص، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي تواجهنا وتعمل الدولة جاهدة على التغلب عليها .

واكد اهمية الرسالة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للجميع و كذلك للقطاع الخاص، لاسيما ان الدولة المصرية مهتمة للغاية بمشاركته داخل النشاط الاقتصادي وتوفير كافة الحوافز و الضمانات له.

من جهتها، قالت الدكتور هبة البشبيشي، استاذة العلوم السياسية، أن الرئيس السيسي تحدث بصراحة شديدة لشعب مصر بجميع فئاته ، وعبر عن احتياجات الدولة المصرية وعن المصروفات والامكانات.

وثمنت متابعة الرئيس لكافة التطورات التي تشهدها الاحياء الجديدة، ولمن انتقلوا من احياء غير ادامية الى احياء سكنية افضل من اجل "حياة كريمة" ، في اشارة الى ضرورة قيام المحافظين والمسئولين ورؤساء المحليات بمتابعة كل ما يحدث حولهم.

من ناحيته، اكد اللواء صبري الجنزوري الخبير الامني والاستراتيجي ،ان كلمة الرئيس السيسي في ختام المؤتمر الاقتصادي، شملت كل معاني المصداقية والصراحة و كانت بمثابة كلمة من اب الى شعبه العظيم، وحملت وعي وشرح مستفيض لكل محدثات ما يدور حولنا.

ولفت الى الامكانيات الكبيرة في مصر والمقومات والثروات الطبيعية الهائلة والتي في حاجة الى ترشيد المتاح وتطوير الاداء ، منوهًا بما يحدث على أرض مصر من تنمية مستدامة وتطوير في كافة المجالات على مستوى الجمهورية، وكله يتم في توقيت واحد يفوق كل قدرات اي انسان في عصره.

واشاد بان رئيس الجمهورية يشغل نفسه بكل التفاصيل الصغيرة وانه يتابع بدقة كل ما يدور في كل شبر بمصر ، وان كل المشروعات التي تشهدها البلاد بها انضباط وترشيد ، حيث يحافظ على كل ما يتم صرفه في هذا الشأن، مشيدًا بحديث الرئيس عن تقديم كشف حساب للشعب .

وأكد الخبير الامني ان الرئيس يحكم باقتدار وحكمة وبرؤية ثاقبة ، ضاربًا مثالًا في هذا الصدد بالصوامع التي قامت بها مصر مؤخرا واليوم انقذتنا في تخزين الغلال في ظل الازمة العالمية الحالية، مثمنًا
قول الرئيس السيسي"انا لا اعتبر نفسي رئيسًا لمصر.. انا إنسان طلب منه التدخل لحماية وطنه.."

بدوره، قال الدكتور طارق فهمي ان الرئيس السيسي وجه رسالة هامة في ختام المؤتمر جاءت في توقيت له دلالته ووصلت الى الاطراف المعنية خاصة رجال المال والاعمال والصناعة ، وتضمنت خريطة طريق حقيقية للمستقبل بما يعزز فرص الاستثمار وتوطين الصناعة.

واشاد بطلب الرئيس لتقديم تقرير ربع سنوي و بضرورة جدية الالتزام وانعقاد المؤتمر بشكل دوري والعمل على تنفيذ مخرجات المؤتمر، وكذلك
بضرورة تذليل كل المشاكل لرجال المال والاعمال و عمل اجراءات وتدابير واجراءات تحفيزية ، وبان هدفنا في هذا التوقيت تنمية الصادرات وجذب الاستثمارات لمصر.

ونوه الدكتور طارق فهمي الى ان توصيات المؤتمر جاءت كخارطة طريق متكاملة للنهوض بكافة القطاعات وهو ما يرتبط بالاتجاه نحو الجمهورية الجديدة، معتبرا ان اطلاق استراتيجية وطنية للصناعة تعد رسالة لجدية ما يتم عرضه من قبل الدولة المصرية .
وتابع استاذ العلوم السياسية أن توصيات المؤتمر الاقتصادي جاءت شاملة لكل القطاعات الاقتصادية المهمة وتلبي متطلبات المواطنين في هذا التوقيت وتتواكب مع احتياجات المستثمرين.
واضاف ان التوصيات جاءت هامة في مجال تطوير القطاع الصناعي وهو على رأس الرؤية المتكاملة لاستراتيجية الصناعة الوطنية، معتبرًا ان حلم الوصول الى ١٠٠ مليار دولار صادرات ليس بعيدًا ولكنه يحتاج إلى قانون تفضيل المنتج المحلي وتشريعات لتشجيع المشروعات الوطنية.

من جانبه ، أكد اللواء محمد عبدالله الشهاوي، الخبير الاستراتيجي والمستشار بكلية القادة والأركان، أن كلمة الرئيس خلال المؤتمر الاقتصادي حملت عدة رسايل من بينها ان الشعب المصري قبل التحدي والتصخية والحكومة تجتهد والقيادة مستعدة لاستنفاز رصيدها من اجل العبور بسفينة الوطن.

واضاف ان كلمة الرئيس اكدت على ملامح التنمية في كل المسارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامنية من خلال اعادة هيكلة الدولة وبناء الجمهورية الجديدة وذلك عبر خريطة طريق شاملة تقوم على مسارات ومحاور متوازية.
واضاف انه بجانب مسارات الاصلاح الاقتصادي هناك اصلاحات سياسية وماليك ونقدية، وتحسين مناخ الاستثمار لجذب الاستثمارات المحلية العربية و الاجنبية، انطلقت جميعها في نفس التوقيت مع مسارات التنمية والنهضة الشاملة من خلال المشرعات القومية الكبرى، و كان المواطن المصري في قلب اجندة التنمية

واكد اللواء الشهاوي ان مخرجات المؤتمر الاقتصادي سوف تعزز مسار التنمية والنهضة الشاملة وترسيخ الجمهورية الجديدة،

أضف تعليق