أهمية دواء الحموضة للحامل

أهمية دواء الحموضة للحاملأهمية دواء الحموضة للحامل

منوعات4-11-2022 | 03:06

نشرت مجلة women healthالأمريكية تقريرا عن معاناة نسبة كبيرة لا يُتهاون بها من النساء الحوامل من مشاكل الحموضة. ممّا يجعلهنّ يبحثنَ عن دواء الحموضة للحامل.

مضادات الحموضة، لتحييد الحمض في معدتكِ (بعضها متاح بدون وصفة طبية من الصيدلي).
الجينات، لتخفيف عسر الهضم الناجم عن ارتداد الحمض عن طريق منع الحمض الموجود في معدتكِ من العودة إلى المريء.
قد تحتاجين فقط إلى تناول مضادات الحموضة والألجينات عند بدء ظهور الأعراض. ومع ذلك، قد يوصي طبيبكِ بأخذها قبل ظهور الأعراض، على سبيل المثال، قبل الوجبة أو قبل النوم.

إذا كنِت تتناولين مكملات الحديد بالإضافة إلى مضادات الحموضة، فلا تتناوليها في نفس الوقت. يمكن لمضادات الحموضة أن تمنع الجسم من امتصاص الحديد. إذا لم تعمل مضادات الحموضة والألجينات على تحسين الأعراض، فقد يصف لكِ طبيبكِ دواءً لتقليل كمية الحمض في معدتكِ التي تستخدم على نطاق واسع أثناء الحمل .
الحموضة المعوية، على الرغم من اسمها، لا علاقة لها بالقلب. إنه شعور حارق في الحلق والصدر عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء (الأنبوب الذي ينقل الطعام من الحلق إلى المعدة). إن الحموضة المعوية شائعة أثناء الحمل، حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل الصمام عند مدخل المعدة يسترخي حتى لا ينغلق كما ينبغي. هذا يسمح لمحتويات المعدة الحمضية بالانتقال إلى المريء، وهي حالة تعرف باسم الارتجاع المعدي المريئي (GER) ، أو الارتجاع الحمضي. يمكن أن تزداد سوءًا في وقت لاحق من الحمل عندما يضغط الرحم المتنامي على المعدة. للمساعدة في تخفيف آلام الحرقة:

تجنبي الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد الأمر سوءًا، مثل الحمضيات؛ الأطعمة الحارة والدهنية (خاصة المقلية أو الدهنية)؛ مادة الكافيين؛ والمشروبات الغازية.
تناولي عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
خذي وقتكِ عند تناول الطعام.
اشربي السوائل بين وليس أثناء الوجبات.
تجنبي الأكل أو الشرب قبل النوم بثلاث ساعات.
قاومي الرغبة في الاستلقاء بعد الوجبات.
ارفعي رأسكِ عند النوم.
تحدثي إلى طبيبك عن الأدوية الآمنة لتناولها أثناء الحمل. إن منع الحموضة المعوية هي أفضل طريقة للتعامل معها! فيما يلي بعض النصائح المفيدة لتجنب الحموضة المعوية:

تناولي خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
انتظري ساعة بعد الأكل لتستلقي.
تجنبي الأطعمة الحارة والدهنية والدسمة.
إذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة، فهناك بعض الطرق الطبيعية لتخفيف الأعراض:

تناولي الزبادي أو شرب كوب من الحليب.
جربي ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الحليب الدافئ.
قد تكون مضادات الحموضة المتاحة دون وصفة طبية مفيدة في تخفيف حرقة المعدة، ولكن لا تتناولي مضادات الحموضة دون التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ. تحتوي بعض مضادات الحموضة على مستويات عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى تراكم السوائل في أنسجة الجسم. يحتوي بعضها أيضًا على الألومنيوم والذي لا يُعتبر آمنًا للحمل. إذا كانت الحموضة شديدة، فقد يصف لكِ مقدم الرعاية الصحية دواءً لكِ

أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل
تحدث الحموضة المعوية عندما يكون الصمام الموجود بين المعدة والمريء غير قادر على منع حمض المعدة من العودة إلى المريء. أثناء الحمل، يتسبب هرمون البروجسترون في ارتخاء الصمام، مما قد يزيد من وتيرة حرقة المعدة. هذا يسمح لحمض المعدة بالمرور إلى المريء وتهيج البطانة.

تكون الحموضة المعوية وعسر الهضم أكثر شيوعًا خلال الثلث الثالث من الحمل لأن الرحم المتنامي يضغط على الأمعاء والمعدة. قد يؤدي الضغط على المعدة أيضًا إلى دفع المحتويات مرة أخرى إلى المريء.

علاج الحموضة للحامل
اشربي الحليب مع العسل
يساعد كوب من الحليب الممزوج مع العسل بتخفيف حدة الحرقة و الحموضة التي تشعر بها معدتكِ.

تناولي وجبة خفيفة من اللوز
تحتوي وجبة خفيفة من اللوز على حموضة أقل مما يساعد في تقليل الحموضة عند الحامل.

تناولي الأناناس أو البابايا
تحتوي فاكهة الأناناس والبابايا على بعض الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم بالتالي تخفف أعراض الحرقة وتخفف من الحموضة التي تسعرين بها.

جربي القليل من الزنجبيل
ربما لم تكني على علم بأن الزنجبيل يساعد في معالجة اضطرابات المعدة. هذا يجعل الزنجبيل ذي فائدة لمحاربة الحموضة المعوية أيضًا. من بين الفوائد العديدة للزنجبيل، يمكن أن يقلل الالتهاب ويمنع حمض المعدة من السفر إلى المريء. هناك أيضًا الكثير من مشروبات لعلاج الحموضة للحامل.

أعراض الحموضة للحامل
تشمل أعراض عسر الهضم و الحموضة المعوية ما يلي:

إحساس حارق أو ألم في الصدر.
الشعور بالشبع أو الثقل أو الانتفاخ.
التجشؤ.
الشعور بالمرض
تظهر الأعراض عادة بعد الأكل أو الشرب بفترة وجيزة، ولكن يمكن أن يكون هناك تأخير في بعض الأحيان بين الأكل والإصابة بعسر الهضم. يمكن أن تظهر عليكِ الأعراض في أي وقت خلال فترة الحمل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2