الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه إلى مولدوفا ويشيد بأجندتها المؤيدة لأوروبا

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه إلى مولدوفا ويشيد بأجندتها المؤيدة لأوروباالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم10-11-2022 | 11:25

جددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، دعم الاتحاد الأوروبي لدولة مولدوفا، مشيدة بأجندتها المؤيدة ل أوروبا وتطلعها إلى الانضمام إلى الكتلة من خلال مواصلة الإصلاحات في جميع المجالات.

وقالت فون دير لاين- في بيان صحفي نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي، لدى اجتماعها برئيسة مولدوفا مايا ساندو في العاصمة "كيشيناو"- "لقد جئت إلى هنا اليوم لأظهر لكم أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب شعب مولدوفا بحزم، وقيادتها التي أظهرت تضامنًا لا يتزعزع مع اللاجئين الأوكرانيين وفتحت أبوابها أمام الفارين من النزاع في أوكرانيا، وقد مر ما يقرب من 600 ألف لاجئ أوكراني عبر مولدوفا، منهم حوالي 80 ألفا لا يزالون داخل الأراضي المولدوفية".

وأضافت أن مولدوفا دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهي تستحق ذلك بالفعل، وهذا اعتراف واضح من جانبنا بأجندة مولدوفا الحاسمة والمؤيدة ل أوروبا والموجهة نحو الإصلاح. كذلك، ظل الاتحاد الأوروبي، منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا المجاورة، أقرب شريك لمولدوفا؛ حيث قدمت بروكسل في العام الماضي وحده أكثر من 840 مليون يورو في شكل قروض ومنح لمولدوفا، والآن وبينما تواجه كيشيناو أزمة طاقة حادة تتعلق بكل من إمدادات الغاز والكهرباء والقدرة على تحمل تكاليف الغاز والكهرباء، فإننا سنبذل قصارى جهدنا لمساعدتها في مواجهة هذه الأزمة.

وتابعت: "لقد قمنا بتجميع حزمة دعم طاقة إضافية لجمهورية مولدوفا، والآن نتعهد بتقديم 200 مليون يورو لمساعدة مولدوفا على تلبية احتياجاتها من إمدادات الغاز، سيتكون هذا من 100 مليون يورو في شكل منح و100 مليون يورو في شكل قروض، يجب أن يكون المال متاحًا اعتبارًا من يناير 2023، كذلك سنقدم مبلغًا إضافيًا قدره 50 مليون يورو لدعم ميزانية مولدوفا، بما يُساعد في توفير الدعم لأولئك الأكثر ضعفاً وتأثرًا بالأزمات الراهنة".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2