مفوضية الاتحاد الأوروبي تعلن تقديم حزمة دعم بقيمة 250 مليون يورو لمولدوفا

مفوضية الاتحاد الأوروبي تعلن تقديم حزمة دعم بقيمة 250 مليون يورو لمولدوفاأورسولا فون دير لاين

عرب وعالم10-11-2022 | 14:22

أعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس عن تقديم حزمة دعم بقيمة 250 مليون يورو ل مولدوفا لمساعدة الدولة الصغيرة في التغلب على أزمة الطاقة الحادة وسط الحرب الروسية في أوكرانيا، وذلك خلال زيارتها الحالية للبلاد.

وقالت فون دير لاين - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إن مولدوفا ستتلقى 100 مليون يورو في شكل منح و100 مليون يورو أخرى على شكل قروض من الكتلة المكونة من 27 دولة، وذلك لمساعدتها على تلبية احتياجاتها من الغاز هذا الشتاء بدءا من الأول من يناير.

وأضافت فون دير لاين أن 50 مليون يورو إضافية سيتم تقديمها لمساعدة المواطنين الأكثر ضعفا واحتياجا في البلاد.

وأكدت المسئولة الأوروبية - في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة كيشيناو بعد الاجتماع مع الرئيسة مايا ساندو - أن التضامن الأوروبي مع جمهورية مولدوفا لا يتزعزع، كما تعهدت بأنه سيتم بذل قصارى الجهد لمساعدة الدولة خلال هذه الأزمة.

وتابعت أن اجتماعا للمانحين سيعقد في باريس في وقت لاحق من هذا الشهر لمساعدة مولدوفا على شراء موارد الطاقة، مضيفة أن مولدوفا تعد جزءا من العائلة الأوروبية ويجب الوقوف إلى جانبها في مثل هذه الأوقات عصيبة.
وتعتمد مولدوفا - التي يبلغ عدد سكانها حوالي 6ر2 مليون نسمة - كليا على روسيا من أجل الغاز الطبيعي .. ولكن روسيا استخدمت هذا الأمر للضغط على البلاد بشأن تحالفها مع الغرب وفي الأسابيع الأخيرة خفضت إمداداتها من الغاز إلى النصف مما أدى إلى أزمة طاقة غير مسبوقة مع بدء فصل الشتاء.

وقد اعتبرت ساندو قرار موسكو خفض الإمدادات بأنه يرقى إلى "الابتزاز السياسي"، حيث زادت رسوم الطاقة المنزلية ستة أضعاف في العام الماضي وسط ارتفاع التضخم.

وقالت ساندو اليوم الخميس "نحن نواجه أسوأ أزمة طاقة منذ ثلاثة عقود .. أزمة يتم فيها استخدام موارد الطاقة كأسلحة ضد الديمقراطية".

وأضافت "أنه فقط بالتضامن، سنتمكن من الصمود في الشتاء القادم والحفاظ على حريتنا ومستقبل ديمقراطي سلمي".

يشار إلى أنه في يونيو الماضي، منحت مولدوفا وضع مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه من المحتمل ألا تحصل على العضوية الكاملة لسنوات لأنها مشروطة بسلسلة من الإصلاحات في مجالات مثل مكافحة الفساد والجريمة المنظمة وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون.
ومن المقرر أن تقوم رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا يوم غد الجمعة بزيارة رسمية إلى مولدوفا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2