في ذكرى وفاة الساحر .. محطات مهمة لـ محمود عبد العزيز

في ذكرى وفاة الساحر .. محطات مهمة لـ محمود عبد العزيزمحمود عبد العزيز

ثقافة وفنون12-11-2022 | 08:40

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير محمود عبدالعزيز، الذي توفى في مثل هذا اليوم بعد صراع كبير مع مرض السرطان.

و محمود عبد العزيز ابن حى الورديان بالإسكندرية المعروف بإنجابه العديد من المواهب الفنية المتميزة، تخرج من كلية الزراعة، وانضم فيها لفريق المسرح على سبيل الهواية، لكن هذه الخطوة غيرت مسار حياته تماما.

وحصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل، وبدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل «الدوامة» في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم «الحفيد» أحد كلاسيكيات السينما المصرية 1974، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم «حتى آخر العمر».

وفي خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم «العار» ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في «العذراء والشعر الأبيض». وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم «إعدام ميت»، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

وفي عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

قدم محمود عبد العزيز عام 2001، فيلم الساحر مع منة شلبى وسلوى خطاب، وأصبح اللقب ملازما له فى حياته بعدما أكد على مر السنوات أنه جديرا به وأن لمساته التمثيلية تفرض سحرها على الجمهور.

قبل فيلم الساحر بـ 10 سنوات، قدم محمود عبد العزيز للسينما المصرية أفضل أفلامها بشهادة الجمهور والنقاد، وهو فيلم الكيت كات، الذى شارك فى بطولته العديد من الفنانين من بينهم شريف منير وأمينة رزق ونجاح الموجى.

بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلما، قام فيها بدور البطولة، وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2