بعد قرار محكمة العدل الدولية.. سفير أسرائيل بـ «كييف»: التأييد الأوكراني للمقترح مخيب للآمال

بعد قرار محكمة العدل الدولية.. سفير أسرائيل بـ «كييف»: التأييد الأوكراني للمقترح مخيب للآمالاسرائيل

عرب وعالم12-11-2022 | 13:00

ارتجفت سلطات تل أبيب بعد قرار إصدار رأي عاجل من محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بشأن الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، حيث نشر سفيرهم في أوكرانيا، ميخائيل برودسكي في تغريدة له، اليوم السبت، على "تويتر": "إن التأييد الأوكراني للمقترح مخيب للآمال للغاية"، مهددا كييف بالقول: "دعم المبادرات المعادية لإسرائيل في الأمم المتحدة لا يساعد في بناء الثقة بين إسرائيل وأوكرانيا".

وقالت وسائل الاعلام العبرية ردا على القرار: "معنى القرار أن إسرائيل ستحاكم في محكمة العدل الدولية".

وتابعت: "قد توصي المحكمة أيضا الأمم المتحدة بكيفية التعامل مع إسرائيل، سواء من خلال الإجراءات التنفيذية، وفرض العقوبات، والمقاطعات، وما إلى ذلك"، معتبرة أن القلق الرئيسي في إسرائيل هو إمكانية منح شرعية ومنصة لحركة BDS ومبادرات المقاطعة المختلفة لإسرائيل في العالم.

يذكر أن ذلك بعد اكتساح فلسطن بتصويت 98 دولة لصالح طلب الفلسطينيون من المحكمة أن تقرر أن الاحتلال الإسرائيلي ليس مؤقتا على النحو المنصوص عليه في القرار 242 لمجلس الأمن، أي أنه ينبغي أن ينتهي من خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام، بل حالة دائمة ضم بحكم الأمر الواقع.


يشار إلى أن الدول المعارضة للقرار كانوا 17 وامتنعت 52 دولة عن التصويت، ومن بين المعارضين: الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وألمانيا، وأستراليا، وكندا، والنمسا، وجمهورية التشيك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2