حسين فهمي: واجهنا تحديات كثيرة لتنظيم المهرجان

حسين فهمي: واجهنا تحديات كثيرة لتنظيم المهرجانحسين فهمي

ثقافة وفنون13-11-2022 | 19:36

كشف الفنان حسين فهمي، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 44 عن التحديات والصعوبات التي واجهها خلال تنظيم المهرجان.

وقال في حديثه: وفقنا في تنظيم المهرجان بشكل منظم وشارك في المهرجان أفلام متميزة من جميع أنحاء العالم وثقافات مختلفة ولجنة التحكيم قوية، وسيكون هناك ورش منظمة ومنها ورشة المخرج بيلا تار وسيقوم بتدريس مجموعة من المحاضرات المهمة والتي سأقوم بحضورها شخصياً و سيكرم المخرج بيلا تار اليوم.

وأكمل حديثه: أحضرت أربع كراسي لذوي الاحتياجات الخاصة ومهتمين بالبيئة بشكل كبير ويوجد عربيات كهربائية لضيوف المهرجان .

وأضاف: اختيار المكرمين تم على حسب تاريخ كل شخص وعلى المجهودات التي قدمها للفن وعندما كرمت الفنان فؤاد المهندس كان على أساس ما قدمه لنا من أعمال فنية مميزة.

وعن فكرة ترميم الأفلام الكلاسيكية قال: ترميم الأفلام مكلف وبدأت بفيلم "يوميات نائب في الأرياف"، ولكن توفى صديقي المخرج علاء عبد الخالق، وقررت أن أرممله أغنية من فيلم "الممر" والأفلام القديمة تستحق الاحتفاظ بها وتكون هذه مهمة المهرجان وستكون الفكرة الأساسية في كل الدورات المقبلة .

انطلقت مساء اليوم الأحد الموافق 13 نوفمبر، فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر.

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة "أ"، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط، وهو كذلك أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كل من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار، من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني، من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو، من المكسيك، والممثل سمير قواسمي، من فرنسا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2