مونديال 2022.. فرنسا تسعى للتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها

مونديال 2022.. فرنسا تسعى للتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخهامنتخب فرنسا

رياضة14-11-2022 | 11:46

يسعى منتخب فرنسا خلال مونديال 2022 التي تنطلق منافساته في قطر في العشرين من نوفمبر الجاري إلى الحفاظ على اللقب العالمي الذي توج به قبل 4 سنوات في روسيا بعد فوزه على كرواتيا في النهائي 4-2.

كما يسعى منتخب "الديوك" الفرنسي لأن يكون المنتخب الثالث الذي ينجح في الحفاظ على لقب كأس العالم مرتين متتاليتين، بعد منتخبي إيطاليا الذي توج باللقب عامي 1934 و1938، و البرازيل عامي 1958 و1962.. وتأهلت فرنسا إلى مونديال قطر 2022 بعد احتلالها المركز الأول بالمجموعة الرابعة بالتصفيات الأوروبية برصيد 18 نقطة.

وأوقعت قرعة مونديال قطر منتخب فرنسا حامل لقب البطولة، في المجموعة الرابعة والتي تضم منتخبات الدنمارك وأستراليا وتونس.. ويفتتح منتخب "الديوك" مشواره في الدفاع عن لقبه العالمي بلقاء منتخب أستراليا في 22 نوفمبر على ملعب الجنوب، ثم المنتخب الدنماركي في 26 نوفمبر على ملعب 974، ويختتم مباريات الدور الأول بملاقاة تونس في 30 نوفمبر على ملعب المدينة التعليمية.

وسبق لمنتخب فرنسا مواجهة كل من منتخبي أستراليا والدانمارك في دور المجموعات بمونديال روسيا 2018، حيث تغلب بصعوبة على أستراليا بهدفين مقابل هدف وحيد، وتعادل سلبيا مع الدانمارك.

كما التقى مع المنتخب الدانماركي "القوي" في دور المجموعات لمسابقة دوري الأمم الأوروبية 2022، وخسر أمامه مرتين الأولى 1-2 في باريس في الثالث من يونيو الماضي، والثانية بهدفين نظيفين في كوبنهاجن في 25 سبتمبر الماضي.

وتوج منتخب فرنسا بلقب دوري الأمم الأوروبية في النسخة الماضية 2021 بعدما فاز على نظيره الإسباني بهدفين لهدف، فيما فاز منتخب البرتغال، بلقب النسخة الأولى من البطولة.

وشارك منتخب "الديوك" في نهائيات كأس العالم 15 مرة قبل مونديال قطر، وغاب عن النهائيات أعوام 1950 بالبرازيل، 1962 بتشيلي، 1970 بالمكسيك، 1974 بألمانيا الغربية، 1990 بإيطاليا، 1994 بأمريكا.

وكانت فرنسا واحدة من الفرق الأوروبية الأربع التي شاركت في النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي نظمتها أوروجواي وفازت بها عام 1930.
وتوج منتخب فرنسا باللقب عامي 1998 بفرنسا، و2018 بروسيا، وحل في المرتبة الثانية في نسخة عام 2006 بألمانيا بعد خسارته اللقب لمصلحة إيطاليا بركلات الترجيح، وجاء في المرتبة الثالثة عامي 1958 بالسويد و1986 بالمكسيك، ورابعاً عام 1982 بإسبانيا.

ومنذ عام 2012، يتولى تدريب منتخب فرنسا ديديه ديشامب، القائد السابق للديوك والمتوج ب كأس العالم كلاعب في مونديال عام 1998 بفرنسا، ثم كمدرب في نسخة عام 2018 بروسيا؛ ليصبح الثالث في تاريخ البطولة، الذي يفوز بالكأس كلاعب ومدرب بعد كل من البرازيلي ماريو زاجالو والألماني فرانز بكنباور.
ويعول ديشامب (54 عاما) على القائد كريم بنزيمة هداف ريال مدريد الإسباني، والمتوج معه بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، والمتوج أيضا بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لهذا العام والذي سيخوض نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في مسيرته الاحترافية بعد غياب عن منتخب الديوك دام خمسة أعوام ونصف بين 2015 و2021.

كما يعول على كوكبة من ألمع النجوم بينهم كيليان مبابي هداف كأس العالم 2018، ومهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وأنطوان جريزمان هداف أتلتيكو مدريد الإسباني، وأوليفييه جيرو مهاجم ميلان الإيطالي وكينجسلاي كومان لاعب بايرن ميونخ الألماني.

وأعلن ديشامب عن قائمة مكونة من 25 لاعبا، سيحملون ألوان بطل كأس العالم 2018 في قطر، رغم أن الاتحاد الدولي "الفيفا" يسمح بتواجد 26 لاعبا.
وغاب عن القائمة ثلاثة لاعبين بارزين بسبب الإصابة وهم لاعب وسط نادي يوفنتوس الإيطالي "بول بوجبا"، ونجم وسط نادي تشيلسي الإنجليزي "نجولو كانتي" واللذين كانا أحد الركائز الأساسية في تتويج "الديوك" ب كأس العالم 2018 في روسيا، فضلا عن حارس نادي ميلان الإيطالي "مايك ماينان".

وتضم قائمة "الديوك" في مونديال قطر في حراسة المرمى: ألفونس أريولا (وست هام / إنكلترا)، هوغو لوريس (توتنهام / إنكلترا)، ستيف مانداندا (رين) الفرنسي.

وفي الدفاع : لوكاس هيرنانديز (بايرن ميونخ / ألمانيا)، ثيو هيرنانديز (ميلان / إيطاليا)، بريسنيل كيمبيمبي (باريس سان جرمان)، إبراهيما كوناتي (ليفربول / إنكلترا)، جول كوندي (برشلونة / إسبانيا)، بنيامين بافارد (بايرن ميونخ / ألمانيا) ويليام صليبا (أرسنال / إنكلترا)، رافائيل فاران (مانشستر يونايتد / إنكلترا)، دايوت أوبيكانو (بايرن ميونخ / ألمانيا)

كما تضم في خط الوسط: إدواردو كامافينجا (ريال مدريد / إسبانيا)، يوسف فوفانا (موناكو)، ماتيو كندوزي (مارسيليا)، أدريان رابيو (يوفنتوس تورينو / إيطاليا)، أوريلين تشواميني (ريال مدريد / إسبانيا)، جوردان فيريتوت (مرسيليا).

وفي الهجوم: كريم بنزيمة (ريال مدريد / إسبانيا)، كينغسلي كومان (بايرن ميونخ / ألمانيا)، عثمان ديمبيلي (برشلونة / إسبانيا)، أوليفييه جيرو (ميلان / إيطاليا)، أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد / إسبانيا)، كيليان مبابي (باريس سان جرمان) )، كريستوفر نكونكو (لايبزيغ / ألمانيا)

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2