على هامش مؤتمر المناخ.. سويلم يلتقي بوزراء أمريكا والكونغو ومالطا لبحث سبل التعاون قي مجال المياه

على هامش مؤتمر المناخ.. سويلم يلتقي بوزراء أمريكا والكونغو ومالطا لبحث سبل التعاون قي مجال المياهعلى هامش مؤتمر المناخ .. د.سويلم يلتقي بثلاثة وزيرات امريكا والكونغو ومالطا لبحث سبل التعاون قي مجال

مصر17-11-2022 | 06:39

على هامش مؤتمر المناخ إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بثلاثة وزيرات لبحث سبل التعاون المشترك في مجال المياه اولهن إيف بازاييبا ماسودي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية. أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء ماسودى مشيراً لعلاقات التعاون القوية التى تربط بين البلدين الشقيقين ، وحرصه على مواصلة تبادل الرؤى وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ومن جانبها عبرت ماسودى عن سعادتها بلقاء الدكتور سويلم ، متوجه بالدعوة لزيارة جمهورية الكونغو الديموقراطية ، كما أعربت الوزيرة الكونغولية عن دعمها لمبادرة التكيف في قطاع المياه والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ ، مبدية الرغبة في استفادة بلادها من المشروعات التي سيتم تنفيذها مستقبلاً تحت مظلة هذه المبادرة.

وتم خلال اللقاء إستعراض تقدم سير العمل فى مكونات بروتوكول التعاون الفني الموقع بين مصر والكونغو الديمقراطية والذى يمتد حتى عام 2027 ، والذى يتم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بدولة الكونغو الديمقراطية من خلال منحة مصرية.

كما تم التباحث حول التقدم المحرز في المشروعات الجارى تنفيذها بدولة الكونغو في مجالات حفر الآبار الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والري من خلال تجربة تطبيق نظم الري الحديث علي قطعة أرض بمساحة ١٠٠٠ هكتار تم تحديدها من قبل الجانب الكونغولي ، كما تم التباحث حول التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات للمتخصصين من الجانب الكونغولى.

كما تم متابعة سير العمل بـ "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" والذى أنشأته مصر بالعاصمة الكونغولية كينشاسا لدراسة ومتابعة التغيرات المناخية فى الكونغو والذى يهدف لحماية المواطنين فى الكونغو من العديد من الكوارث المناخية والفيضانات المفاجئة.

كما إلتقى الدكتور هانى سويلم ب ميريام دالي وزيرة الطاقة والمشروعات والتنمية المستدامة بدولة مالطا،وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجالات المياه والطاقة ، وتنسيق الرؤى خلال كافة المحافل الدولية والأورومتوسطية خاصة في ظل التحديات المتشابهة التي تواجه البلدين في مجال المياه.

كما أعرب الجانب المالطى عن دعمه وإهتمامه الكبير بمبادرة التكيف في قطاع المياه التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ ، خاصة في ظل ما تواجهه مالطا من تأثيرات ناتجة عن التغيرات المناخية.

وتم الاتفاق على إستمرار التواصل بين الفنيين من البلدين لوضع اللمسات النهائية على مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون بين البلدين في مجال المياه.

كما إلتقى الدكتور هانى سويلم ب تانيا تروجيلو ، مساعدة وزير الشئون الداخلية للمياه والعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة إعطاء الأولوية لقضايا المياه ، ومواصلة العمل على وضع المياه في قلب العمل المناخى العالمى ، نظراً للتأثير السلبى للتغيرات المناخية على قطاع المياه.

واستعرض الدكتور سويلم محاور مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه ، مشيراً لأهميتها في تنفيذ مشروعات للتكيف بالدول الأفريقية والتي تُعد الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية مع أنها الدول الأقل تسبباً فيها.

ومن جانبها أعربت عن سعادتها بالمشاركة في مؤتمر المناخ Cop 27 ، مشيدةً بالتنظيم المتميز للمؤتمر ، كما أعربت عن سعادتها بالتنظيم المتميز لجناج المياه والذى شهد إقبالاً كبيراً من المتخصصين في مجال المياه من مختلف دول العالم.

كما أثنت على المجهودات الكبيرة التي تقوم بها مصر في مجال المياه والتي أثمرت على رفع كفاءه إستخدام المياه فى مصر والتى تُعد من أعلى المعدلات على مستوى العالم.

وقد تم الاتفاق خلال اللقاء على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالتنبؤ بالأمطار ومعالجة وإعادة إستخدام المياه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2