من خلال مبادرات الهيئة القبطية الإنجيلية.. «المرشد الذكي» لمواجهة المخاطر ودعم القرى الأكثر فقرا

من خلال مبادرات الهيئة القبطية الإنجيلية.. «المرشد الذكي» لمواجهة المخاطر ودعم القرى الأكثر فقراصورة تعبيرية

مصر19-11-2022 | 09:22

أكد هانى غطاس، مشرف تنمية ريفية شاملة بمحافظة بنى سويف، على أن نشر الوعى البيئى وتعزيز العمل المجتمعى هو من أهم الأنشطة التى تقوم بها الهيئة القبطية الإنجيلية ceoss وأهم التحديات البيئية العالمية والمصرية كما نعمل من خلال الهيئة على ترسيخ وتنمية مفهوم المواطنة البيئية وتأصيل مبدأ المواطن الرشيد الذى يراعى الاهتمامات البيئية ويحقق الشراكة بين الحكومة والمواطنين لتحقيق الاستدامة.

وتعد المبادرات المحلية أحد أهم أنشطة الهيئة القبطية الإنجيلية. فهى الآلية التى يتم من خلالها الربط بين المحتوى الفكرى للأنشطة المختلفة وبين الواقع المحلى من خلال خطط عمل متفق عليها ومعدة بصورة تشاركية. بهدف نقل ثقافة الحوار إلى المجتمع من خلال برنامج تثقيفى أو مهارى أو اجتماعى يتسم بالإبداع والتحرر من النمطية والقدرة على النفاذ إلى عقل وفكر المجتمع.

كما أن أهم ما يميز المبادرات هو قيام المشاركين فى برامج وأنشطة المنتدى بتنفيذها مما يعنى استجابتهم للقيم التى يعمل عليها المنتدى ويسعى لنشرها وترويجها ثم مشاركتهم فى نقلها إلى المجتمع المحلي.

ويضيف هانى غطاس أن دور الهيئة أيضا هو العمل على مساعدة المحافظات الأكثر احتياجا وتم بالفعل مساعدة محافظة المنيا وبنى سويف وتدريب كوادر لكيفية العمل مع إى مخاطر قد تواجها وتحديدا المخاطر التى قد تصيب المزارعين.

وعن دور الهيئة القبطية فى إمداد ومساعدة المزارعين تقول المهندسة ماجدة مجيد مشرف التنمية الشاملة الريفية بمحافظة المنيا وسوهاج أن وحدة المشروعات الزراعية تهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادى للهيئة من خلال تقديم خدمات اقتصادية أساسها المنافسة والجودة.

كما أطلقنا تطبيقًا إلكترونيًا باسم المرشد الذكي، الذى يعمل على إرسال رسالة نصية مبسطة للمزارعين، على أن يكون التوصيل بين أن نأخذ المعلومات الخاصة بتغير حالة الطقس وتأثيره على المحاصيل، ونرسلها للمزارع ومعها نصائح بالحلول البديلة، حسب حالة الطقس، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني.

ويتعلق الأمر أيضًا بمحطات الرصد لمتابعة التغير الخاص بالطقس يوميًا، ويتحول على شاشات ثم رسائل نصية يتم إرسالها لصغار المزارعين بشكل مبسط.

وتشير المهندسة ماجدة إلى أن الإنجيلية تخدم ما يقرب من 45 ألف من صغار المزارعين، فى محافظات مختلفة، منها، القليوبية، الفيوم، بنى سويف، سوهاج، المنيا؛ وهدفنا تحسين إنتاجهم وزيادة دخلهم، وتوفير مكان آمن لهم فى السوق.

كما ساعدت الهيئة القبطية فى إنشاء جمعيات تعاونية خاصة بصغار المزارعين، ونساعد المزارعين فى المطالبة بحقوقهم وتمكينهم، بالإضافة إلى المساهمة فى رفع وعيهم، ونعمل على المستوى القاعدي، ونساعد على فكرة التنظيمات المحلية فى مراكز المحافظات

نشر التطبيق على الهاتف الذكي، وتأمل الوزارة فى أن يساعد التطبيق الفلاح في حل مشاكله باستخدام الذكاء الاصطناعى وتزويدهم بأحدث المعلومات الزراعية عن المحاصيل المختلفة

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2