أفلام تستحق المشاهدة في مهرجان القاهرة السينمائي

أفلام تستحق المشاهدة في مهرجان القاهرة السينمائيمحمود عبد الشكور

الرأى22-11-2022 | 14:38

حشد من الأفلام الهامة ينتظر عشاق السينما ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الرابعة والأربعين، بعد عودة الفنان حسين فهمي الى رئاسته، وبعد أن حافظ المهرجان خلال السنوات الماضية على مكانته، كأكبر مهرجان سينمائي مصري، رغم منافسة واضحة من مهرجانات مماثلة، وبالرغم من ظروف عالمية استثنائية معاكسة، من وباء كورونا وصولا الى الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة، بكل تداعياتها الإقتصادية والإنسانية الخطيرة.

دورة هذا العام تعقد فى الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر بدار الأوبرا المصرية، وتشترك فيها أفلام من 52 دولة، منها 57 عرض أول لأفلام جديدة فى الشرق ألأوسط، ويتم خلال الدورة تكريم الفنانة لبلبة، بجائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر، والمخرجة كاملة أبو ذكري، بجائزة فاتن حمامة للتميز، والمخرج المجرى الكبير بيلا تار، الذى سيشارك خلال الفعاليات بتقديم ورشة تدريبية هى الأولى من نوعها لشباب السينمائيين.

سنحاول أن نرشح هنا أفلاما هامة للمشاهدة، وسط حشد الأفلام والأقسام التى يضمها المهرجان، والملاحظ فى هذه القائمة المختارة وجود أفلام شاركت فى مهرجانات كبرى مثل كان وفينسيا وبرلين، وفوزها بجوائز هامة فى هذه المهرجانات، كما نلاحظ مشاركة مصرية تثير التفاؤل، حيث تتواجد السينما المصرية من خلال 6 أفلام ما بين الروائى الطويل والوثائقى والروائى القصير، خمسة عروض يقدمها المهرجان فى عرضها العالمى الأول، وعرض سادس يعرض للمرة الثانية هو فيلم «صاحبتى» لكوثر يونس، وكان قد شارك فى مهرجان فينيسيا.

الأفلام الهامة التى نرشحها لك

(1) فيلم الافتتاح «the fablemans» وهو فيلم المخرج الأمريكى ستيفن سبيلبرج الجديد، ويستلهم فيه ذكريات طفولته، حيث يحكى عن سامى فابلمان، الذى ينشأ فى أريزونا بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف من خلال السينما حقائق الحياة.

(2) «Alcarràs - ألكاراس» الذى يعرض ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة، وهو من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وكان قد حصل هذا العام على جائزة الدب الذهبى من مهرجان برلين.

أحداث الفيلم تدور حول عائلة تعيش فى قرية صغيرة فى كاتالونيا بأسبانيا، وتعمل فى زراعة الخوخ، ولكن مصدر رزقهم الوحيد يُهدد بشكل مفاجئ بعد وفاة صاحب الأرض التى يعملون بها، فيقرر وريثه أن يبيعها.

(3) «EAMI - إيامى» الذى يُعرَض ضمن قسم العروض الخاصة، وهو من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراجواى والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة النمر الذهبى من مهرجان روتردام.

تدور أحداث الفيلم حول إيامى التى يتعرض موطنها للغزو من قِبل بعض المستوطنين. تبدأ رحلة إيامى فى غابات موطنها، قبل أن تغادره للأبد.

(4) «Tori & Lokita - تورى ولوكيتا» يُعرض الفيلم ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة، وهو من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وهو حاصل على جائزة الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، للأخوين «داردان»، اللذين حصلا على السعفة الذهبية مرتين.

تدور أحداث الفيلم فى بلجيكا، حيث يقرر شاب وفتاة مراهقة أن يسافرا بمفردهما من إفريقيا، إلا أنهما يواجهان ظروفًا قاسية.

(5) «Utama – المبدأ» ويُعرض الفيلم ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة، وهو من إخراج أليخاندرو لوايزا جريسي، وإنتاج بوليفيا وأوروجواى وفرنسا، والفيلم حاصل على الجائزة الكبرى فى المسابقة الدولية للأفلام الروائية فى مهرجان صندانس، وجائزة الجمهور من مهرجان ترانسلفانيا.

تدور أحداث الفيلم فى المرتفعات البوليفية، حيث يعيش زوجان مسنان حياة روتينية منذ سنوات عديدة، لكنهما يتعرضان لمشكلة كبيرة نتيجة حدوث جفاف، مما يضعهما فى مواجهة قاسية مع الطبيعة.

(6) «RMN - لمحة» ويُعرض ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة، وهو من إخراج كرستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ويُعَد أحدث أفلام المخرج الرومانى الحاصل على السعفة الذهبية، وسبق أن عُرض فيلمه السابق «Graduation - تخرُّج» فى الدورة الـ 38 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي.

تدور أحداث الفيلم فى قرية تضم أعراقًا مختلفة فى ترانسيلفانيا برومانيا، حيث نتابع رجلاً عاد من ألمانيا، وعلاقته بعشيقته السابقة، التى تعمل فى القرية.

(7) «Butterfly Vision - منظور الفراشة».. ويُعرض ضمن المسابقة الدولية، وهو من إخراج ماكسيم ناكونتشينى، وإنتاج كرواتيا والتشيك والسويد وأوكرانيا، وكان قد شارك فى مسابقة «نظرة ما» فى الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائى.

تدور أحداث الفيلم حول الجندية لى لى التى تبلغ من العمر 29 عاما، والتى تكتشف عند عودتها للمنزل، بعد احتجازها لمدة شهرين فى خط المواجهة، أنها حامل، نتيجة اغتصابها من الحارس.

(8) «Robe of Gems - حبل من الجواهر».. يُعرض ضمن القسم الرسمى خارج المسابقة، وهو من إخراج ناتاليا لوبيز، وإنتاج الأرجنتين والمكسيك، وحصل على جائزة الدب الفضى "جائزة لجنة التحكيم" من مهرجان برلين، وهو من إنتاج خواكين دل باسو، الحاصل على جائزة الهرم الذهبى من مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته السابقة.

يحكى الفيلم عن إيزابيل التى انتهت من نصف إجراءات طلاقها، وقررت الانتقال للإقامة فى قصر قديم كانت تملكه عائلتها، ويؤدى اختفاء مارتا، شقيقة زميلة إيزابيل فى العمل، للتحقيق فى القضية.

(9) «Final Cut - النسخة النهائية» ويُعرض ضمن قسم عروض منتصف الليل، وهو إخراج ميشيل هازانوفيسيوس، وإنتاج فرنسا والمملكة المتحدة واليابان، وهو الفيلم الذى افتتح دورة هذا العام لمهرجان كان السينمائي، ومخرجه حصل من قبل على جائزة الأوسكار عن فيلم «The Artist - الفنان».

تدور الأحداث حول فريق عمل لأحد أفلام الزومبى قليلة التكلفة، لكن إجراءات التصوير تسير بشكل غير متوقع.

(10) «Nostalgia - حنين».. يُعرض ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماريو مارتونى، وإنتاج إيطاليا وفرنسا.

تدور أحداث الفيلم حول فيليس الذى يعود إلى مسقط رأسه نابولى بعد غياب 40 عاما، ويعيد اكتشاف الأماكن ورموز المدينة التى تذكره بماضيه.

شارك الفيلم فى مسابقة مهرجان كان هذا العام، وقد عُرض فيلم مارتونى السابق «The King of Laughter - ملك الضحك» ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة.

(11) «A Far Shore - شاطئ بعيد».. الفيلم يُعرض ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماساكى كودو، وإنتاج ايابان، وسبق أن عرض بمهرجان كارلوفى فارى السينمائى.

تتناول أحداث الفيلم قصة أم قاصر، تضطر لترك مدرستها الثانوية، وتعيش مع طفلها فى مدينة أوكيناوا اليابانية، إلا أنها تواجه ظروفا قاسية.

(12) الفيلم المصرى «19 ب» ضمن أفلام المسابقة الدولية.. الفيلم يعرض لأول مرة عالميًا، وهو كتابة وإخراج أحمد عبد الله السيد، وإنتاج فيلم كلينك، وبطولة سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، فدوى عابد.

يحكى الفيلم قصة حارس عقار يعيش وحيدا فى الفيلا المهجورة التى يحرسها، لكن مواجهته مع شخص آخر فى الشارع المقابل لشارعه، ستجبره على تغيير نمط حياته بالكامل.

المعروف أن المخرج أحمد عبد الله السيد شاركت أفلامه فى مهرجان القاهرة من قبل مثل فيلميه «ديكور» و«ليل خارجى»، وفى رصيد أعماله أفلام متميزة للغاية مثل «ميكروفون» و«فرش وغطا»، مما يجعل من متابعة ما يقدمه أمرا مستحقا.

(13) فيلم «The Swimmers - السباحون» الذى يتناول القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرا وسارة ماردينى، ورحلتهما كلاجئين من الحرب السورية إلى أولمبياد ريو دى جانيرو فى 2016.

الفيلم من بطولة ناتالى عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايغوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاى، كندة علوش وعلى سليمان، ومن كتابة وإخراج سالى الحسينى، وكتابة سالى الحسينى، وجاك ثورن الكاتب المسرحى وكاتب السيناريو الحائز على عدة جوائز، والمنتظر عرض الفيلم على نتفليكس يوم 23 نوفمبر.

(14) «العايلة» الفيلم الأحدث للمخرج الجزائرى المعروف مرزاق علواش، ويعرض فى مسابقة الأفلام العربية. يحكى الفيلم عن محاولة وزير فاسد مغادرة الجزائر أثناء الانتفاضة الشعبية، وينشأ جدل بين أفراد عائلة الوزير، بسبب قرار الهروب.

(15) «صاحبتى» (17 دقيقة).. فيلم مصرى من إخراج كوثر يونس، وهو روائى قصير يعرض لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكان قد عرض فى مهرجان فينسيا 2022.

يتابع الفيلم قصة «علي» وحبيبته، حيث تتعرض علاقتهما لاختبار صعب وغريب، الفيلم بطولة مارك حجار، إلهام صفى الدين، أما كوثر يونس فقد لفتت النتباه من قبل بفيلمها التسجيلى المميز «هدية من الماضى».

(16) «ماما» (20 دقيقة).. الفيلم مصرى روائى قصير من إخراج ناجى إسماعيل، يعرض لأول مرة عالميا فى المهرجان، وتشارك فى بطولته الفنانة مى الغيطي.

نتابع خلال الفيلم قصة فتاة فى الحادية والعشرين من عمرها، تخبئ سرا خطيرا لتحمى نفسها وأخيها.

(17) من عمل الشيطان (21 دقيقة).. فيلم مصرى روائى قصير من إخراج ديسيل مختجيان، يعرض عالميا أيضًا لأول مرة بالمهرجان.

تدور أحداث الفيلم عن شابة تعود للقاهرة بعد عشر سنوات، لتنظم معرضا عن المصورين الأرمن، الذين سجلوا التاريخ المصرى عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقى خلف عودتها.

(18) المقابلة (15 دقيقة).. فيلم مصرى روائى قصير من إخراج هند متولي، ويعرض لأول مرة عالميا، من بطولة سارة عبد الرحمن.

تدور أحداث الفيلم حول «نادية» التى تضطر إلى الاختيار بين رعاية أمها التى تعانى من أفكار انتحارية، وبين حضور مقابلة عمل قد تغير حياتها وحياة عائلتها للأفضل.

(19) «بعيدًا عن النيل» (99 دقيقة) فيلم تسجيلى طويل من إخراج شريف القطشة، من إنتاج مصر والولايات المتحدة ويعرض عالميا لأول مرة، ومن المقرر أن يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية لهذا العام.

محور الفيلم فرقة موسيقية من مختلف الدول الأفريقية، وجولات هذه الفرقة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2