واشنطن تعبر عن خيبة أمل بشأن نتائج محادثات صربيا وكوسوفو مع بوريل

واشنطن تعبر عن خيبة أمل بشأن نتائج محادثات صربيا وكوسوفو مع بوريلالخارجية الأمريكية

عرب وعالم22-11-2022 | 16:10

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من نتائج المحادثات بين صربيا وكوسوفو مع رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل بشأن تسوية التوتر فى بريشتينا.

وجاء فى بيان صدر عن الوزارة: "تشعر الولايات المتحدة بخيبة أمل من فشل زعيمى كوسوفو و صربيا فى التوصل إلى اتفاق مع رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل بشأن تسوية الأزمة الحالية فى كوسوفو".

ودعت الخارجية الأمريكية كلا من صربيا وكوسوفو إلى اتخاذ "خطوات سريعة" من أجل تخفيف حدة التوتر و"تنازلات" من كلا الجانبين من أجل تحقيق "حل وسط عادل". كما أوصت بتجنب القيام بأى أعمال استفزازية، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ نهج بناء لتسوية الوضع.

وأضافت: "إننا ننضم إلى الاتحاد الأوروبى فى دعوته الموجهة إلى كوسوفو إلى التأجيل الفورى لاتخاذ كل الإجراءات المخططة التى قد تؤدى إلى التصعيد بما فيها فرض الغرامات على وسائل النقل".

وأجرى بوريل، أمس الاثنين، فى بروكسل جولة جديدة من المحادثات على مستوى عال بين بلجراد وبريشتينا، على خلفية تصعيد التوتر فى كوسوفو. وفى أعقاب هذه المحادثات قال الرئيس الصربى، ألكسندر فوتشيتش، إن المحادثات لم تسفر عن نتائج، ومن المتوقع أن تكون الفترة القادمة صعبة.

كما أفاد فوتشيتش، مساء أمس الاثنين، بأن سلطات كوسوفو أرسلت قوات خاصة تابعة لوزارة داخليتها إلى شمال الإقليم، وذلك عشية بداية تغريم السيارات التى تحمل اللوحات الصربية اليوم الثلاثاء. وأضاف أن بريشتينا كانت تخطط لأعمال قسرية منذ أشهر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة