ستولتنبيرج: أوكرانيا ستشهد "شتاء قاسيا" وسنستمر بدعمها عسكريا

ستولتنبيرج: أوكرانيا ستشهد "شتاء قاسيا" وسنستمر بدعمها عسكرياستولتنبيرج

عرب وعالم25-11-2022 | 15:59

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج إن أوكرانيا ستشهد" شتاء قاسيا" جراء الضربات الصاروخية الروسية لمصادر الطاقة، مشددا على أنه رغم قساوة الوضع سيستمر الحلف فى دعم كييف عسكريا.

وأضاف ستولتنبيرج اليوم الجمعة، فى مؤتمر صحفى قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف يومى 29 و 30 نوفمبر الجارى فى بوخارست: "جراء الهجمات الصاروخية سيعانى الأوكرانيون من فقدان الحرارة والضوء والطعام. هذه بداية رهيبة لفصل الشتاء بالنسبة لأوكرانيا".

وأشار ستولتنبرج إلى أن أوروبا الآن تمر أيضا بفترة أزمة طاقة وارتفاع الأسعار.

بالمقابل اعتبر ستولتنبيرج أن حلف الناتو لا يزال يعتقد أن تقديم المساعدة العسكرية ل أوكرانيا يزيد من فرص السلام، وقال: "من مصلحتنا الأمنية دعم أوكرانيا.. ل أوكرانيا الحق فى الدفاع عن النفس، ونحن نضمن ممارسة حقها.. تنتهي معظم الحروب بالمفاوضات، لكن ما يحدث على طاولة المفاوضات يعتمد على ما يحدث على الأرض. لذلك، فإن أفضل طريقة لزيادة فرص التوصل إلى تسوية سلمية هى دعم أوكرانيا".

من جانب آخر، رد الأمين العام للناتو على سؤال حول رفض ألمانيا نشر أنظمة دفاع جوى باتريوت فى أوكرانيا، قائلا: "نرى أن الإنتاج قد توسع بشكل كبير. وعلى وجه الخصوص، تمكن الناتو من زيادة إنتاج الأسلحة والذخيرة السوفيتية بشكل كبير، وهذا ما تحتاجه أوكرانيا بشكل عاجل، حيث لا تزال لديها كمية كبيرة من المدفعية السوفيتية، التى تحتاج إلى ذخيرة وقطع غيار. إن الدول المنفردة على الجانب الشرقى للتحالف ما زالت تتمتع بقدرة إنتاجية كبيرة لهذا الغرض".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2