أوكرانيا وبولندا وليتوانيا توكدان على أهمية «مثلث لوبلين»

أوكرانيا وبولندا وليتوانيا توكدان على أهمية «مثلث لوبلين»مثلث لوبلين

عرب وعالم26-11-2022 | 17:27

شددت أوكرانيا و بولندا وليتوانيا، اليوم السبت، على ضرورة تعزيز المساعدة المالية والعسكرية لنظام كييف.

وكتب رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، على صفحته بـ"تليجرام": "يسعدني أن أرحب برئيسي حكومتي ليتوانيا و بولندا في كييف اليوم، في شكل "مثلث لوبلين" ناقشنا القضايا والتحديات الحيوية، كما وقعنا بيانا مشتركا اتفقنا فيه على عدد من مواقفنا".

وأضاف: "الأطراف الثلاثة أكدوا استعدادهم لتنشيط النقاش في حلف الناتو حول دعوة أوكرانيا للمشاركة في المحادثات حول انضمامها إلى الحلف، مع الأخذ بعين الاعتبار القمة المرتقبة في فيلنوس، كما أيدوا في بداية المحادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي فورا بعد أن تعلن المفوضية الأوروبية عن تقييمها الإيجابي لتنفيذ التوصيات المتعلقة بطلب العضوية.

وأشارت الأطراف الثلاثة إلى الدور الهام لـ "مثلث لوبلين" في التضامن مع الدعم الدولي لأوكرانيا.

وأكدت ليتوانيا و بولندا مشاركتهما المقبلة في إعادة إعمار أوكرانيا، وعبرتا عن استعدادهما لطرح مسألة تزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية مع شركائهما.

ودعت الأطراف الثلاثة، إلى تعزيز التعاون وتنسيق الأعمال في مجال الطاقة، مشددين على أهمية تطوير طرق بديلة لتصدير الغذاء الأوكراني.

الجدير بالذكر، مثلث لوبلين هو تحالف ثلاثي ل ليتوانيا و بولندا و أوكرانيا تم تأسيسه في عام 2020 في أعقاب لقاء وزراء الخارجية للدول الثلاث في بولندا للتعاون في تطوير برنامج الشراكة الشرقية ومكافحة جائحة كورونا ودعم الطموحات الأوروبية والأوروأطلسية لأوكرانيا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2