«الرعاية الصحية»: 4.6 مليون مستفيد من قانون التأمين الصحي الشامل بـ6 محافظات

«الرعاية الصحية»: 4.6 مليون مستفيد من قانون التأمين الصحي الشامل بـ6 محافظاتالدكتور أحمد السبكي

مصر27-11-2022 | 14:41

قال الدكتور أحمد السبكي مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل إنه تم تغطية 6 محافظات بإجمالي 4.6 مليون مستفيد منهم 1.4 مليون مستفيد ب الأقصر خلال 3 سنوات ما بين التشغيل الفعلي والتشغيل التجريبي.


وأكد السبكي - خلال لقائه مع الصحفيين، على هامش الملتقى الثالث لهيئة الرعاية الصحية المنعقد حاليًا ب الأقصر - أنه وفقًا للائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل سيتم دخول محافظات (البحر الأحمر - قنا - مرسى مطروح) في المرحلة الثانية .


وأضاف أن هناك قرارًا من مجلس الوزراء بضم المنشآت الطبية بمحافظتي السويس وأسوان لهيئة الرعاية الصحية، مؤكدًا أن القانون قسم المحافظات على 15 سنة يتم فيها تطبيق القانون بشكل كامل .


وأوضح أنه للتغلب على فترة الانتقال من التأمين الصحي القديم والمنظومة الطبية بشكلها القديم إلى التأمين الصحي الشامل في المحافظات التي تدخل المنظومة يتم عمل معايشة للأطباء، منوهًا بأنه يتم عمل جدول بالأطباء والتخصصات المختلفة في المحافظات المقرر تطبيق القانون بها ويتم تدريبهم في محافظات طبقت بالفعل التأمين الصحي الشامل.


ولفت إلى أن هناك توجيهات رئاسية بالدخول بمنظومة للتأمين الصحي الشامل في المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية من أجل اختبار المنظومة ووضع المعوقات قبل الدخول الفعلي في تلك المحافظات بما يسرع وتيرة تطبيق المنظومة لتعم كافة المحافظات.


وتابع أن حوكمة المنظومة الصحية في التأمين الصحي الشامل أثبتت أن الإنفاق في المنظومة الجديدة أقل سعرًا وأعلى كفاءة نظرًا لكون الإنفاق يتم في الأشياء المحددة، منوهًا بأن الطبيب خارج منظومة التأمين الصحي الشامل يتقاضى ما بين 3 آلاف إلى 13 ألف جنيه.


وقال إنه بعد تطبيق المنظومة بدأنا من 12 ألف جنيه حتى 26 ألف جنيه في شكل حافز، مشيرا إلى أنه يتم التعامل مع موظفي الصناديق الخاصة وفقًا للقوانين الدولة حيث أن المنظومة تعمل في إطار مؤسسي.

أضف تعليق