ذكرى وفاة سامية جمال.. أسرار فى حياة "فراشة السينما المصرية"

ذكرى وفاة سامية جمال.. أسرار فى حياة "فراشة السينما المصرية"سامية جمال

ثقافة وفنون1-12-2022 | 09:23

تحل اليوم الخميس، ذكرى وفاة سامية جمال، فراشة السينما المصرية، وهي ممثلة وراقصة مصرية، اسمها الحقيقي (زينب خليل إبراهيم محفوظ)، ولدت في في إحدى القرى التابعة لمحافظة بني سويف ، بدأت العمل الفني بعد التحاقها بفرقة بديعة مصابني من خلال الرقص، واختارت لها بديعة اسمها الفني (سامية)، ثم دخلت إلى عالم السينما منذ منتصف الأربعينات.

ظهرت في السينما لأول مرة عام 1942 في فيلم ممنوع الحب مع محمد عبد الوهاب، ثم وصلت الى النجومية بفضل فيلم حبيب العمر الذي موّله فريد الأطرش من ماله الخاص في 1947، وحاز الفيلم شهرة هائلة في مصر ولبنان وسوريا وفلسطين.

وكونت مع الأطرش ثنائياً فنياً استعراضياً استمر حتى عام 1952، حين مثّلت معه للمرة الأخيرة في فيلم ما تقولش لحد. شاركت بالتمثيل والرقص في عشرات الأفلام، منها: (أمير الانتقام، نشالة هانم، الرجل الثاني، سكر هانم) واعتزلت الفن في أوائل السبعينات. تزوّجت من النجم رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات.

كما كان هناك ل سامية جمال زواج آخر في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكي يدعى عبد الله كينج.

عملت سامية جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميّز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكّلها صغار الراقصات في الخلفية.

توفيت في ا ديسمبر عام 1994 عن عمر يناهز 70 عامًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2