غدا.. مواجهة مرتقبة بين كرواتيا واليابان في دور الـ 16 بـ كأس العالم 2022

غدا.. مواجهة مرتقبة بين كرواتيا واليابان في دور الـ 16 بـ كأس العالم 2022كرواتيا واليابان

رياضة4-12-2022 | 19:30

يلتقي المنتخب الكرواتي مع نظيره الياباني، غدا ، الاثنين في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة، على إستاد "الجنوب"، وذلك في إطار مباريات دور الـ 16 لبطولة كأس العالم لكرة القدم " قطر 2022"، ويسعى المنتخبان إلى التأهل إلى دور الثمانية ومواصلة مشوارهما بمونديال قطر.
وكان منتخب كرواتيا، الذي يشارك في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، قد تأهل إلى دور الـ 16 بالمونديال، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط، عقب تحقيقه انتصارا وحيدا وتعادل في مباراتين.
وافتتح المنتخب الكرواتي، وصيف بطل النسخة الماضية لمونديال روسيا 2018، مشواره في المجموعة بالبطولة الحالية، بالتعادل السلبي مع منتخب المغرب، قبل أن يقدم أقوى عروضه في الجولة الثانية، التي شهدت فوزه بنتيجة (4 - 1) على منتخب كندا.
واختتم فريق المدرب زلاتكو داليتش لقاءاته في دور المجموعات، بتعادل سلبي بطعم الفوز مع منتخب بلجيكا؛ ليصعد إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثالثة في تاريخه بالمونديال ويطيح بالمنتخب البلجيكي "الشياطين الحمر"، أحد المرشحين للفوز باللقب، من كأس العالم مبكرا.
ويأمل منتخب كرواتيا في التواجد بدور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد ظهوره في نسختي 1998 و2018، في ظل امتلاكه عددا من النجوم المخضرمين.
وما زال المنتخب الكرواتي محتفظا بمجموعة كبيرة من لاعبيه الذين قادوا الفريق لتحقيق أفضل إنجازاته في كأس العالم بالتأهل للمباراة النهائية للبطولة الماضية أمام فرنسا، وفي مقدمتهم لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني ، كما يضم المنتخب أيضا من نجوم المونديال الماضي، كلا من ماتيو كوفاسيتش ومارسيلو بروزوفيتش وإيفان بيريسيتش وديان لوفرين وأندريه كراماريتش.
وفي حصيلة مشاركاته في كأس العالم، لعب منتخب كرواتيا، قبل هذا اللقاء، 26 مباراة حقق 12 انتصارا وخسر 8 مرات وتعادل في 6 لقاءات، سجل 39 هدفا واستقبلت شباكه 27 هدفا.

على الجانب الآخر، تصدر منتخب اليابان المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، عقب تغلبه على اثنين من أبطال العالم السابقين، هما منتخبي ألمانيا وإسبانيا، حيث قلب تأخره في الشوط الأول إلى انتصار (2-1) في الشوط الثاني خلال الجولتين الأولى والثالثة، فيما خسر بهدف نظيف أمام منتخب كوستاريكا بالجولة الثانية.
ويطمح "الساموراي"، الذي يشارك في المونديال للنسخة السابعة على التوالي، في مواصلة عروضه القوية والتواجد في دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه، بعدما أخفق في تحقيق هذا الإنجاز خلال محاولاته الثلاث السابقة، حيث خسر المنتخب الياباني أمام تركيا في دور الـ16 بنسخة 2002، التي اشترك في استضافتها مع كوريا الجنوبية، قبل أن يسقط أمام باراجواي وبلجيكا في نسختي 2010 و2018 على الترتيب.
وفي حصيلة مشاركاته في كأس العالم، لعب منتخب اليابان، قبل هذا اللقاء، 24 مباراة حقق 7 انتصارات وخسر 12 مرة وتعادل في 5 لقاءات، سجل 22 هدفا واستقبلت شباكه 29 هدفا.
وسيكون هذا هو اللقاء الثالث الذي يجمع بين كرواتيا واليابان في كأس العالم، بعدما سبق أن التقيا في مرحلة المجموعات بنسختي المسابقة عامي 1998 بفرنسا و2006 في ألمانيا.
وفاز المنتخب الكرواتي بهدف دون رد في اللقاء الأول، فيما تعادلا سلبيا في المباراة الأخرى، غير أن المنتخب الياباني فاز في لقاء ودي وحيد جرى بينهما عام 1997.
يذكر أن الفائز من مواجهة اليابان وكرواتيا سوف يلتقي يوم الجمعة المقبل في دور الثمانية بالمونديال، مع الفائز من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2