«الإبداع طريقك للنجاح» مبادرة لتأهيل ألف رائد أعمال ضمن رؤية مصر 2030

«الإبداع طريقك للنجاح» مبادرة لتأهيل ألف رائد أعمال ضمن رؤية مصر 2030 الإبداع طريقك للنجاح مبادرة لتأهيل ألف رائد أعمال ضمن رؤية مصر 2030

مصر5-12-2022 | 20:31

استضافت أكاديمية أخبار اليوم «مبادرة الإبداع طريقك للنجاح» التى تسعى لدعم وتأهيل الطلاب وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال وتطوير العملية التعليمية وضرورة تأهيل الطلاب لزيادة القدرة التنافسية لهم للحصول على فرص عمل مناسبة.

65656

وتقام "مبادرة الإبداع في طريقك للنجاح" في مجال التكنولوجيا، وريادة الأعمال، تحت رعاية أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم. و د. ماجد القمري، رئيس الأكاديمية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجريدة "عالم رقمي" برئاسة خالد حسن. وإشراف د.نشوى اللواتى رئيس قسم الصحافة وتنسيق أعضاء هيئة التدريس د.أميرة ناجى، ود. مها مختار. بحضور الدكتور حسين عمران رئيس قسم علوم حاسب، وأحمد حنفى رئيس شركة digital plants، ومحمد الكتاتنى ممثل مركز الإبداع التكنولوجي ورياده الاعمال، ومحمد رجب مدير التسويق الالكتروني بشركة خدماتي للدفع الالكتروني، ومنة مدحت مساعد المدير التنفيذى لشركة digital plants.

988965656

وتسعى المبادرة إلى تأهيل وإعداد 100 ألف رائد أعمال للمشاركة بقوة في تنفيذ رؤية مصر 2030 وكجزء من المسؤولية والتي تنظمها في الجامعات المصرية للسنة السادسة عشرة على التوالي للموسم الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣، والتي تساهم في نشر الوعي الابتكاري في مجال التكنولوجيا وتوطين ثقافة ريادة الأعمال كأحد أهم أدوراها ضمن مفهوم المسؤولية المجتمعية.

وقال خالد حسن رئيس تحرير عالم رقمي، إن مبادرة "إبداع طريقك للنجاح" بدأت منذ 17 عاما، والهدف منها بناء جسر تواصل بين شركات التكنولوجيا المعلومات والاتصالات والجانب الآخر، لتفريغ الكوادر البشرية في الجامعات، لذلك تم عقد اتفاقية بين عميد أكاديمية أخبار اليوم ماجد القمري لـ تأهيل الطلاب، وتوعيتهم إلى تحويل فكرتهم أو مشروعهم لشيء تجاري أو ما يُقال بالـ شركة الناشئة، وأن المبادرة في البداية لم تأت من Day one بل كانت فكرة قديمة وتم تطويرها بطرق مختلفة، الابتكار لو لم يكن مرتبطا بربح أو عائد اذا لايسمى ابتكار بل جهد مجتمعى.

556566

وأضاف رئيس تحرير عالم رقمي، أن الجناحين الأساسيين لحديثي التخرج هما: جناح التدريب والتأهيل، وجناح "التمويل"، يوجد بمصر أكثر من 20 جهة تمويل تساعدك على بداية المشروع قيمتها حوالي 120 ألفا ومن الممكن 2 مليون في حين وجود مشروع بحثي في الجامعة.

98865565566

وأشار خالد حسن إلى أنه في بداية "عالم رقمي" تم توظيف حديثي التخرج من الجامعات، وليس أشخاص يكتبون في الصحافة؛ لأننا نريد تشكيل طريقة فكر وتنمية نمط محدد، وبالفعل تم اختيار 40 شخصا من خريجين كليات الإعلام وتدريبهم 8 أشهر، في ذلك الوقت منذ 18 عاما. وكان التخصص في التكنولوجيا محدود لذلك تكوين فريق عمل يساعدك على مواصلة هدفك.

وأكد أن جريدة عالم رقمي متخصصة في التكنولوجيا فقط، ويمكن التحدث في الجانب التكنولوجي بها مثل عمل انتخابات، وكيفية تطور عملية سياسية باستخدام التكنولوجية، كيفية الاستفادة من الأقمار الصناعية في معرفة مواعيد الري المناسبة؛ و التكنولوجيا اليوم تأهل كل شخص للبحث وتطوير ادائه وتحسين الكفاءة الإنتاجية.

وتابع أنه توجد 8 جهات تمويل تمكن الطالب من تنفيذ مشروعه، منها مبادرة "ITAC" تابعة لهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا المعلومات لوزارة الاتصالات وتوجد صناديق رأس المال المغامر، تملك مصر 20 صندوق، وعلى مستوى الوطن العربي 80 صندوق، وعلي مستوى العالم 190 صندوق، حيث مؤسس "سيليكون فالي" في الولايات المتحدة هي صناديق رأس المال المغامر، من خلال تقديم الفكرة في مكاتبهم المنتشرة على الإنترنت.وتوجد مكاتب نقل الابتكار والإبداع التكنولوجي التابع لأكاديمية البحث العلمي، حيث وظيفة هذه المكاتب تأخذ الأفكار وتعرضها على حضانة التكنولوجيا وتحصل على مبلغ قدره 180 ألف جنيه للفريق لتنفيذ الفكرة.

ومن ضمن جهات التمويل، توجد منصات التمويل الجماعي (هو ممارسة تمويل المشاريع عن طريق جمع الأموال من عدد كبير من الناس من خلال منصات رقمية مرخصة، وأشهرهم Zoomaal، وتتضمن: التمويل الجماعي لغايات التبرع، دون توقع أي دخل مادي أو أرباح، التمويل مقابل مكافأة أو هدية يحصل عليها الممول بقدر حصته المساهمة، تمويل جماعي بقصد الاستثمار بحيث يكون للممول نسبة من ملكية المشروع أو أرباحه مقابل الحصة الممولة.

ومن جهته، قال رئيس شركة digital plant المهندس أحمد حنفي، أنها من أهم الشركات المصرية المتخصصة في أمن المعلومات التي حققت في فترة وجيزة نجاحا كبيرا ليس على مستوى مصر فقط بل في بريطانيا والسعودية.

وأشار حنفي إلى أن فرصة العمل في مجال أمن المعلومات قليلة وليست منتشرة ومن الصعب اختيار شخص مناسب، لانه يعمل داخل مصر وخارج مصر أيضا، والهدف من مبادرتنا اليوم أن نسبق معكم خطوة في Cyber security، اعتمدنا في هذا المجال على دولة الإمارات العربية.

وأستكمل محمد الكتاتني ممثل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع لهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا والمعلومات: "ببساطة يرعى الابتكار وريادة الأعمال في مصر، عمل المركز منذ عام 2010 في القرية الذكية ويدعم مبادرة creative، والغرض منها، تقديم المعنى الحقيقي في التكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال. وكطلاب في الجامعة يمكن التقديم في برنامج الـ "InnovEgypt Online- TIEC" هو برنامج يُنفذ أون لاين، والبرامج جميعها مجانا، ومن التمييز أن البرنامج يحدد لك الميزانية المطلوبة ومعرفة أساسيات ريادة الأعمال والابتكار.

وقالت منى مراد استشاري المحتوى الرقمي، وإحدى النماذج الناجحة على مستوى العالم وفازت ب جائزة مايكروسوفت العالمية في مجال التدريس والحاصلة على المركز الأول من مايكروسوفت كمدربه لشباب الجامعات: "بدات استخدتام التكنولوجيا في مرحلة الخمسينيات من عمرى، واستطعت تحقيق قفزة نوعية في طريقة إعداد وتقديم المحتوى التعليمي الرقمي وزيادة تفاعل الطلاب مع المحتوي التعليمي، ونجحت في الحصول على جائزة أفضل معلمة في العالم من مايكروسوفت ونجحت في تنمية مهاراتها الرقمية والتكنولوجية والسفر لبلاد متعددة وهى جدة".

وفى نهاية دعم المبادرة، منح خالد حسن رئيس تحرير عالم رقمى، جوائز لطلاب الأكاديمية من قسم علوم حاسب (محمد العطافي الفرقه الرابعة، أحمد فتوح الفرقة الثالثة، أحمد محمد حسن الفرقة الثالثه، مارك ماهر الفرقة الأولى، عبد الحى خالد الفرقة الثانية، شيماء إبراهيم الفرقة الثانية، محمد بيومى الفرقة الأولى، أميرة عزت الفرقة الرابعة، أحمد محمد الفرقة الأولى، على عنتر الفرقة الرابعة، جهاد السيد الفرقة الثانية، أحمد عاصم الفرقة الثانية، طارق مصطفى الفرقة الثانية، يوسف أيمن الفرقة الثانية، زياد محمد الفرقة الأولى. ومن قسم الصحافة، علاء الدين فيصل الفرقة الأولى، لوجين محمد الفرقة الثالثة، تقى أحمد الفرقة الثانية ومحمد عبد المنعم إعدادى هندسة. الإضافة إلى منح الفريق المنظم للندوة عدة جوائز، وفرصة تدريب لـ 20 طالبا في تخصص أمن المعلومات، و2 من حديثى التخرج للتدريب والتوظيف في شركة Kaspersky، وشركة MCS.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2