في ذكري رحيله.. تعرف على المسيرة الفنية لـ عمار الشريعي

في ذكري رحيله.. تعرف على المسيرة الفنية لـ عمار الشريعيعمار الشريعي

ثقافة وفنون7-12-2022 | 16:30

تمر اليوم الأربعاء الذكري الـ 10، علي رحيل الموسيقيار الكبير عمار الشريعي، حيث رحل عن عالمنا في 7 ديسمبر عام 2012، عن عمر ناهز 64 عامًا، ولم يرثي الشريعي عالم الموسيقي العربية بموسيقاه المميزة والفريدة فقط، بل قام بإكتشاف أصوات غنائية جديدة، وقدم إيضًا الكثير من "تيترات"، المسلسلات العالقة بأذهان محبيه إلي يومنا هذا.

وتستعرض «بوابة دار المعارف» لمحات من حياته.

مسيرته الفنية

تلقى الشريعي علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار، بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى، خلال فترة دراسته، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود الأورج

تم ترشيحه بعد عدة أشهر إلى دراسة علوم الموسيقى في الأكاديمية الملكية البريطانية، في ذات الوقت حصل الشريعي علي ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس، ليقرّر صعود السلم من أسفل درجاته بعد أن عمل كعازف للأكورديون في بعض الفرق الموسيقية، و اعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

تميز الشريعي في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نالت أعجاب الجميع دون شك، اتجه إلى التلحين والتأليف، كانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبري عام 1975، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات مصر بل والوطن العربي بأسره.

كما اهتم الشريعي باكتشاف المواهب الجديدة، التى سطعت فى سماء نجوم الفن ومنهم، منى عبد الغنى، علاء عبد الخالق، هدى عمار، ريهام عبد الحكيم وكثيرًا غيرهم.

أعماله الفنية

قدم الشريعي عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي لا تنسى، من بينهما فى السينما حب في الزنزانة، أرجوك أعطني هذا الدواء، أيام في الحلال، البرىء، أما عن موسيقي أعماله التليفزيونية فمنها حديث الصباح والمساء، ورأفت الهجان، والعائلة، والشهد والدموع، وأرابيسك، والزيني بركات، وزيزينيا، وامرأة في زمن الحب، بجانب تلحينه لعشرات الأوبريتات الغنائية التي تحيي ذكرى نصر أكتوبر، وفوازير رمضان، والأغاني الداخلية في المسلسلات.

بلغ عدد أعماله السينمائية ٥٠ عملًا و١٥٠ مسلسلًا تلفزيونيا، و٢٠ عملًا إذاعيًا، و١٠ مسرحيات غنائية استعراضية، بجانب تقديمه نحو ١٥٠ عملًا لمعظم مطربي ومطربات مصر والوطن العربي.

الرحيل

وبعدما قدم الشريعي لـ عالم الموسيقي 250 عملًا فنيًا، رحل عن عالمنا في 7 ديسمبر عام 2012، عن عمر ناهز 64 عاما تاركا إرثا موسيقيا لن يتكرر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2