في إنجاز تاريخي بكأس العالم.. «أسود الأطلس» المغربية تواصل زئيرها في مونديال «قطر 2022»

في إنجاز تاريخي بكأس العالم.. «أسود الأطلس» المغربية تواصل زئيرها في مونديال «قطر 2022»منتخب المغرب

رياضة10-12-2022 | 21:56

واصل منتخب المغرب كتابة التاريخ في بطولة كأس العالم لكرة القدم " قطر 2022"، بتحقيقه إنجازا تاريخيا جديدا من خلال التأهل إلى الدور نصف النهائي للمونديال بفوزه مساء اليوم السبت على المنتخب البرتغالي بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد "الثمامة" في إطار مباريات الدور ربع النهائي لكأس العالم.


وبهذا الانتصار التاريخي، أصبح المنتخب المغربي أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل إلى المربع الذهبي للمونديال، وبات "أسود الأطلس" على بعد خطوتين فقط من حصد اللقب الأغلى في تاريخ كرة القدم ورفع الكأس الغالية في عالم "الساحرة المستديرة".
ورغم وقوعه في المجموعة السادسة "مجموعة الموت" التي ضمت منتخبات كرواتيا (وصيف النسخة الماضية بروسيا 2018)، وبلجيكا (ثالث العالم في النسخة الماضية والمصنف الثاني عالميا)، وكندا.. نجح المنتخب المغربي في تصدر ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، بعدما فاز في مباراتين على كل من بلجيكا (0/2)، وكندا بنتيجة (2-1)، وتعادل مع كرواتيا سلبيا.


وبعد الأداء المتميز في دور المجموعات، واصل منتخب المغرب الإطاحة بكبار المنتخبات من الأدوار الإقصائية للمونديال، حيث نجح "أسود الأطلس" في إقصاء منتخب إسبانيا (بطل مونديال 2010) من دور الـ 16 بالفوز بركلات الترجيح بنتيجة (3-0)؛ ليتأهل إلى دور الثمانية للبطولة ويصبح رابع منتخب إفريقي يصل إلى هذا الدور بعد منتخب الكاميرون في نسخة كأس العالم 1990 بإيطاليا، ومنتخب السنغال في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، ومنتخب غانا في نسخة 2010 بجنوب إفريقيا، كما بات المغرب أول منتخب عربي يبلغ الدور ربع النهائي في تاريخ كأس العالم، إذ كانت أبرز إنجازات المنتخبات العربية في كأس العالم قبل مونديال 2022، هو بلوغ دور الـ 16 فقط، وحدث ذلك ثلاث مرات عن طريق منتخب المغرب نفسه في نسخة كأس العالم 1986 بالمكسيك، ومنتخب السعودية في نسخة 1994 بأمريكا، ومنتخب الجزائر في نسخة 2014 بالبرازيل.


وفي الدور ربع النهائي للمونديال الحالي، استمرت صحوة المنتخب المغربي وواصلت "أسود الأطلس" زئيرها في قطر بالإطاحة بمنتخب البرتغال (أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب)، والفوز عليه بهدف دون رد؛ والتأهل التاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم.
كما حقق منتخب المغرب رقما فريدا في هذه المشاركة الاستثنائية، بعدما بات أول منتخب عربي وإفريقي يحقق أربعة انتصارات في نسخة واحدة لكأس العالم، وذلك بعدما تغلب على كل من بلجيكا وكندا في دور المجموعات، ثم الفوز على إسبانيا في دور الـ 16، وعلى البرتغال في دور الثمانية اليوم، ولم يتعرض "أسود الأطلس" لأي هزيمة حتى الآن.


ويمتلك منتخب المغرب أقوى خط دفاع في مونديال 2022، حيث لم تهتز شباكه طوال البطولة، وبعد خوض 5 مباريات، إلا مرة واحدة فقط بهدف عكسي، وذلك رغم قوة المباريات التي لعبها المنتخب المغربي أمام كل من كرواتيا وبلجيكا وكندا وإسبانيا والبرتغال.
ونستعرض في السطور التالية تاريخ مشاركة منتخب المغرب في كأس العالم، حيث لعب منتخب "أسوط الأطلس"، في حصيلة مشاركاته الـ 6 بكأس العالم، 21 مباراة حقق 6 انتصارات وتعرض لـ 9 هزائم وتعادل 6 مرات، سجل لاعبوه 18 هدفا، واستقبلت شباكه 22 هدفا.
وكان المنتخب المغربي شارك لأول مرة في كأس العالم عام 1970 في المكسيك، إذ وقع في مجموعة تضم ألمانيا وبيرو وبلغاريا، وتلقى هزيمة في مباراته الأولى أمام المنتخب الألماني، ثم خسر أمام بيرو بثلاثة أهداف نظيفة، وتعادل في المباراة الأخيرة (1-1) أمام المنتخب البلغاري؛ ليخرج من دور المجموعات بنقطة واحدة.


وسجل "أسود الأطلس" مشاركتهم الثانية في مونديال المكسيك 1986، والذي يعد أفضل نسخة شارك فيها المنتخب المغربي، إذ حقق إنجازا تاريخيا بتصدره لمجموعته بعد تعادله مع كل من منتخبي بولندا وإنجلترا، وتسجيله لفوز ساحق على البرتغال بنتيجة (3-1) ، قبل أن يخسر في دور الـ16 بهدف نظيف أمام منتخب ألمانيا الذي كان يضم آنذاك كوكبة من النجوم في صفوفه، وحقق فضية تلك النسخة خلف الأرجنتين التي توجت باللقب.
وفي نسخة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، خرج المنتخب المغربي من دور المجموعات بعد تلقيه ثلاث هزائم في مبارياته الثلاث، الأولى أمام بلجيكا بهدف نظيف، والثانية أمام منتخب السعودية (2-1)، وفي الأخيرة أمام هولندا بنتيجة (2-1).
واستعاد المنتخب المغربي هيبته في مونديال فرنسا عام 1998، وقدم أداء قوياً في دور المجموعات، حيث حقق التعادل أمام النرويج بهدفين لمثلهما، وتلقى هزيمة أمام المنتخب البرازيلي بثلاثية نظيفة، وفاز على المنتخب الإسكتلندي بثلاثة أهداف دون رد؛ لكنه لم يستطع العبور لدور الـ 16.
وغاب منتخب "أسود الأطلس" عن 4 نسخ متتالية للمونديال أعوام (2002، 2006، 2010، 2014)، وانتظروا 20 عاما للعودة إلى العرس العالمي، بعدما استطاعوا الوصول إلى نهائيات روسيا 2018.
وفي مشاركته الأخيرة في مونديال روسيا 2018، حقق التعادل أمام إسبانيا (2-2)، ثم تلقى هزيمتين أمام البرتغال (0-1) وإيران بالنتيجة ذاتها؛ ليخرج من الدور الأول للبطولة.


وفي مونديال " قطر 2022"، قدم منتخب المغرب أداء مشرفا ونتائج مبهرة بقيادة المدرب الوطني وليد الركراكي الذي يعتمد على كوكبة من النجوم الساطعة في سماء الدوريات الأوروبية مثل أشرف حكيمي نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وحكيم زياش نجم تشيلسي الإنجليزي، ويوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني، الذي نجح في تسجيل هدفين في شباك منتخبي كندا والبرتغال خلال البطولة الحالية وهدف في مرمى منتخب إسبانيا في مونديال روسيا؛ ليصبح الهداف التاريخي لـ "أسود الأطلسي" في المونديال برصيد 3 أهداف.


ويدين المنتخب المغربي بالفضل في تألقه بالنسخة الحالية لياسين بونو حارس مرمى إشبيلية الإسباني، الذي خاض مباراته الدولية رقم 50 أمام البرتغال اليوم، وأصبح أول حارس إفريقي يحتفظ بنظافة شباكه في 3 مباريات بكأس العالم أمام منتخبات كرواتيا وإسبانيا والبرتغال، حيث تصدى بونو للعديد من التسديدات القوية وأنقذ مرمى منتخب "أسود الأطلس" طوال مشواره في المونديال الحالي من عدة أهداف محققة للمنافسين، كما برع في التصدي لضربتين ترجيحيتين أمام إسبانيا؛ ليحقق جائزة أفضل لاعب مرتين متتاليتين أمام إسبانيا والبرتغال.


ومغامرة المنتخب المغربي في مونديال قطر، مازالت مستمرة ولم تنته، حيث يواجه منتخب المغرب يوم الأربعاء المقبل بالدور نصف النهائي الفائز من المباراة الجارية الآن بين منتخبي فرنسا "حامل لقب كأس العالم روسيا 2018"، وإنجلترا "رابع بطل العالم".

أضف تعليق