محافظة الشرقية: توريد نحو 61 ألف طن أرز شعير لـ58 موقعًا تجميعيا

محافظة الشرقية: توريد نحو 61 ألف طن أرز شعير لـ58 موقعًا تجميعياأرز شعير

محافظات11-12-2022 | 16:16

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب إنه تم توريد 60 ألفًا و918 طنًا و779 كجم أرز إلى 58 موقعًا تجميعيًا بمختلف مراكز ومدن المحافظة.
ووجه غراب - في بيان اليوم الأحد، وكيلي وزارتي التموين والزراعة بضرورة مناشدة المزارعين سرعة تسليم محصول الأرز الشعير المقرر تسليمه إلى الشون ومواقع التخزين باعتبار هذا المحصول من المحاصيل الاستراتيجية الهامة اللازمة لحفظ الأمن الغذائي للمواطنين ولما يحققه من عائد اقتصادي.
وأكد ضرورة اتباع إجراءات تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير خلال هذا الموسم وتطبيق العقوبات بكل حزم مع حظر تصدير الأرز للخارج وإلزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقًا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، وفتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد دون تحميل أو تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.
من جهتها.. أشارت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين بالمحافظة إلى أنه يتم مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز، بحيث تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد على 14%، وأن يكون الأرز خالي من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة، وكذلك الحبوب الفارغة تمامًا والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة، وخلو المواقع التخزينية المعدة لاستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى وتنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أية إصابات حشرية.
وبدوره.. قال المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إن مساحة الأرز المزروعة هذا العام بمختلف مراكز ومدن المحافظة بلغت 226 ألفًا و92 فدانًا، مناشدًا المزارعين بسرعة توريد الكميات المطلوبة من الأرز المحلي المنتج لديهم إلى مواقع التجميع المنتشرة بمختلف المراكز والمدن.

أضف تعليق