تنمية المشروعات: نحرص على تطوير المناطق العشوائية بمختلف المحافظات

تنمية المشروعات: نحرص على تطوير المناطق العشوائية بمختلف المحافظاتنيفين جامع

اقتصاد12-12-2022 | 13:29

قالت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات نيفين جامع إننا نحرص على تنفيذ توجيهات وخطط الدولة للمساهمة في تطوير المناطق العشوائية بمختلف المحافظات؛ لتحسين الخدمات العامة للمواطنين مع تهيئة البيئة المناسبة لإقامة المشروعات الصغيرة الجديدة واستمرار وتطوير المشروعات القائمة مما يخلق المزيد من فرص العمل للشباب.
جاءت تصريحات رئيس الجهاز على هامش افتتاح محافظ الإسكندرية محمد الشريف ووفد الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وقيادات جهاز تنمية المشروعات، لسوق الناصرية الحضاري بحي العامرية، الذي تم إنشاؤه ضمن أعمال التطوير بالمنطقة والتي شملت رصف الطرق وتطوير شبكات الصرف الصحي.
وأضافت جامع أن تلك الزيارة تأتي في إطار استكمال التعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي باعتباره أحد أهم شركاء التنمية الدوليين المساهمين بتمويل العديد من الاتفاقيات والبرامج التنموية التي ينفذها الجهاز، وبنك الاستثمار الأوروبي الذى يعد من أهم الشركاء في تنفيذ برامج ومشروعات الجهاز في شتى المجالات المجتمعية.
وأوضحت أنه في إطار برنامج التنمية المجتمعية الممول من الاتحاد الأوروبي يتم تنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية بـ6 محافظات (الإسكندرية، وبورسعيد، والجيزة، وأسيوط، والمنوفية والشرقية).
وأكدت جامع أن هذه المشروعات يتم تنفيذها بناءً على التنسيق مع الجهات المعنية من الوزارات والمحافظات لتلبية احتياجات المواطنين الفعلية في هذه المناطق ومساعدتهم على البدء في مشروعاتهم الخاصة بتوفير كافة الخدمات الأساسية الضرورية من مياه شرب نقية وصرف صحي مناسب ورصف للطرق.
وأشارت إلى أنه يتم تنفيذ هذه المشروعات بالاعتماد على أسلوب العمالة الكثيفة مما يتيح فرص تشغيل للعمالة غير المنتظمة بهذه المناطق، مؤكدة أن مشروع سوق الناصرية تم تنفيذه بناءً على اللقاءات المجتمعية مع الأهالي ودراسة احتياجات المواطنين التي أكدت ضرورة إقامة السوق بهذه المنطقة ليتجنب الأهالي الانتقال لمسافات طويلة لتدبير احتياجاتهم الأساسية من المنتجات الغذائية المختلفة.
وتابعت جامع أن هذا المشروع أتاح ما يزيد على 12 ألف يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة من أهالي المنطقة، كما أدى لتطوير المشروعات التجارية القائمة بالمنطقة وساعدها على تسويق منتجاتها بشكل أفضل.
من جهته.. أشاد محافظ الاسكندرية بالتعاون القائم مع جهاز تنمية المشروعات في تنفيذ تلك الاتفاقات الدولية مما يتيح الآلاف من يوميات التشغيل للعمالة غير المنتظمة من جانب ويساهم في توفير الخدمات الأساسية لأهالي المناطق الأكثر احتياجًا من جانب آخر.
وقال إن جميع مشروعات البنية الأساسية التي تم العمل عليها ساعدت على تحسين جودة حياة المواطنين، لافتًا إلى أن أعمال التطوير تمت بالتنسيق والتكامل بين المحافظة وجهاز تنمية المشروعات بهدف تنفيذ توجيهات الدولة لتطوير المناطق العشوائية.
بدوره.. أشاد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر بجهود ودور جهاز تنمية المشروعات في المتابعة والإشراف على تنفيذ مشروعات البنية الأساسية التي أقيمت على أرض الإسكندرية.
وتابع أن ذلك التعاون القائم بيننا وبين جهاز تنمية المشروعات يجعلنا نعزز من جهودنا وإسهاماتنا سويًا في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر.
وافتتح الوفد مشروع سوق الناصرية الذى يقع على مساحة 2000 م2 ويضم 100 باكية تبلغ مساحة الباكية الواحدة 9 م2 تعمل في مختلف المجالات التي تتناسب مع طبيعة الأنشطة والخدمات التي يفتقرها أهالي المنطقة، وتعرفوا على أعمال التطوير التي تمت بالمنطقة وشملت تطوير شبكة الصرف الصحى ورصف الطرق المؤدية للسوق.
يذكر أن اتفاقية التنمية الاجتماعية يبلغ تمويلها 15 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي في إطار مرفق الاستثمار بدول الجوار، بالإضافة إلى 45 مليون يورو كقرض مقدم من بنك الاستثمار الأوروبي بمعدلات تفضيلية.
وتهدف منحة الاتحاد الأوروبي لتحسين البنية الأساسية والخدمات في المجتمعات المحلية والمناطق الريفية باستخدام العمالة المحلية بينما توفر قروض بنك الاستثمار الأوروبي خدمات ائتمانية جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2