الشيخوخة والوزن الزائد أبرز عوامل خشونة الركبة

الشيخوخة والوزن الزائد أبرز عوامل خشونة الركبةالشيخوخة والوزن الزائد أبرز عوامل خشونة الركبة

منوعات12-12-2022 | 20:02

خشونة الركبة تعد واحدة من أشهر أمراض العظام التي تصيب مفاصل الركبة وهي مرض ينتج عن ضعف وتآكل الغضاريف التى تغطي أسطح العظام فالركبة أهم مفاصل الجسم وهي أكبر المفاصل المسئولة عن الحركة والمشي وغيرها من الأنشطة وتتكون من عظمتي الفخذ والساق ولمعرفة اسباب خشونة الركبة وأعراضها

قال الدكتور محمد مهدى استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى آن العامل الوراثي أحد الأسباب المؤدية للإصابة بخشونة الركبة بسبب حدوث اضطراب وراثي العظام ، مؤكدا أن السمنة من أبرز عوامل الإصابة بخشونة الركبة، حيث يزداد الضغط على العظام والمفاصل كلما زاد وزن الإنسان، ويتعدى الأمر أيضا إلى تعرض الشخص المصاب ب السمنة للتقوس في الساقين.

واشار «مهدى» ان الشيخوخة من أسباب خشونة الركبة بسبب زيادة الضغط على العظام وعلى الركبة على امتداد فترة كبيرة من العمر، وكثرة الاحتكاك للمفاصل.

واوضح مهدى ان من أعراض خشونة الركبة المبكرة الشعور بالألم الشديد المصاحب للصعود إلى الدرج أو المشي لفترات طويلة مع وجود التشوهات الخارجية للركبة، والتي تختلف باختلاف درجة الخشونة بالاضافة الى الإصابة بالتصلب في الركبة نتيجة ضعف العضلات داخل منطقة الركبة والساقين.

وطالب مهدى باستخدام أنواع من المراهم الموضعية والمسكنات التي تستخدم لتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة، ولكنها ليست علاجاً دائما ويجب على المريض زيارة الطبيب المختص واتباع تعليماته.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2