عروض المنشد الصييت.. جديد «هيئة الكتاب» ضمن سلسلة الثقافة الشعبية

عروض المنشد الصييت.. جديد «هيئة الكتاب» ضمن سلسلة الثقافة الشعبيةعروض المنشد الصييت.. جديد هيئة الكتاب ضمن سلسلة الثقافة الشعبية

ثقافة وفنون12-12-2022 | 20:09

صدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، حديثًا، كتاب " عروض المنشد الصييت بين الأداء والتلقي: دراسة ميدانية في دلتا مصر"، للدكتور محمد حسن شاكر عبد الله، وذلك ضمن سلسلة الثقافة الشعبية.

ويتناول الكتاب عروض قص المنشد الصييت التي تمثل حالة فريدة من الإبداع الفني الشعبي الذي يتواصل فيها آنيًا الأداء التمثيلي الشعبي مع جمهوره في سياق احتفالي شعبي ديني اجتماعي شكلت مضامينه داخل إطار من الالتزام الديني والأخلاقي ساهم في انتشارها واستمراريتها.

ويُعد الكتاب ثمرة دراسة ميدانية أجراها المؤلف بدلتا مصر ارتكزت على عروض المنشدين الصييتة، قام بجمعها ميدانيًا في مناسبات احتفالية شعبية.

وتناول الكتاب عناصر عروض حكي المنشد الصييت الشعبية وملامح مكان العرض وطرق إعداده وتجهيزاته الفنية والمناسبات الاحتفالية الشعبية التي يستدعى لإحيائها المنشد الصييت والبناء الدرامي للحدث المحكي ومصادره ودور الجمهور في تنميط حبكته الدرامية والخصوصية الفنية لصراعه الدرامي والصيغ الشفاهية والأدائية التي اعتمد عليها الأداء التمثيلي الذي اتسم بالتنوع والشمول الفني.

كما تناول الكتاب الدور الوظيفي الذي تمثله تلك العروض الشعبية لجمهورها، والعادات الحاكمة لعروضه الشعبية والمنظمة لتواجده في ساحة العرض والدور الذي تلعبه توقعات المنشد الصييّت ورغبات الجمهور في تشكيل تلك العروض.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2