فلسطين .. بايدن يحذر نتنياهو من ضم القدس والضفة الغربية

فلسطين .. بايدن يحذر نتنياهو من ضم القدس والضفة الغربيةبايدن ونتنياهو

عرب وعالم15-12-2022 | 16:14

أعلنت وسائل إعلام عبرية، في تقرير له، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدرت تحذيرا لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، من أن ضمّ الضفة الغربية وتغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى هي "خطوط حمراء" يجب عدم تجاوزها.

وتعتزم الإدارة الأمريكية الاستفادة من اعتماد إسرائيل على تلقي أسلحة متطورة من الولايات المتحدة للهجوم على إيران من أجل الضغط على نتنياهو.

وأشارت التقارير أن الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية على شفا انفجار، وترفض فلسطين عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل، وتعترض على العناصر المتطرفة.

وتابعت وسائل الإعلام أن مشاكل سياسية كبرى على الساحة الدولية تنتظر رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو بمجرد تشكيل حكومته الجديدة.

وقال مسؤولون كبار في حزب "الليكود" إن "نتنياهو سيحسن صنعا إذا حذر إيتمار بن غفير من الآن فصاعدا من محاولة تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وبتسلئيل سموتريتش من محاولة توسيع المشروع الاستيطاني خلافا لاتفاقيات الائتلاف".

وبحسب المسؤولين، "إذا لم يضع نتنياهو من الآن حدا لابن غفير وسموتريتش، فقد تكون إسرائيل عالقة في انتفاضة مسلحة جديدة في الضفة الغربية، وتدخل في أزمة عميقة في العلاقات السياسية والأمنية مع إدارة بايدن".

وقال محلل سياسي: "وجهت إدارة بايدن مؤخرًا عددًا من التحذيرات الواضحة إلى بنيامين نتنياهو، بشأن الخطوط الحمراء للحكومة الجديدة في إسرائيل. مفادها أن الإدارة الامريكية لن تتسامح مع إجراءات أحادية الجانب في أراضي الضفة الغربية تهدف إلى ضم أجزاء منها لإسرائيل، ولن تتسامح مع أي تغيير في الوضع الراهن في المسجد الأقصى".
وبحسب مصادر سياسية في القدس، أوضحت إدارة بايدن لنتنياهو أن الرضوخ لضغوط إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، بشأن الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وسياسة الاستيطان في أراضي الضفة الغربية، يمكن أن يؤثر على التنسيق الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة في موضوع إيران.

ويشار إلى أن الملك عبد الله ملك الأردن نقل مخاوفه بشأن هذا الأمر إلى إدارة بايدن، وأعرب عن قلقه من احتمال قيام نتنياهو بضم غور الأردن لإسرائيل وإلغاء الوضع الخاص للأردن على جبل حبيت المحدد في اتفاقية السلام.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2