مرضى نقص المناعة وكورونا الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود

مرضى نقص المناعة وكورونا الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسودمرضى نقص المناعة وكورونا الاكثر عرضة للاصابة بالفطر الاسود

منوعات17-12-2022 | 23:56

الفطر الأسود يبدأ بعدوى في الجيوب الأنفية، تؤدي إلى تورم الأعصاب التي تخرج من الدماغ، وقد يتسبب أيضا في حدوث انسداد فى الأوعية الدموية فهو عدوى فطرية تصيب الجيوب أو الدماغ أو الرئتين، ويحدث عند بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الامراض الفيروسية.

أكدت الدكتورة حنان ندا، أستاذ الأمراض الجلدية بطب القصر العيني جامعة القاهرة ان مرضى نقص المناعة أو كورونا هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الاسود، لأن فيروس كورونا بيخلق بيئة مثالية للإصابة بالفطر الأسود، لأنه بيتم في علاجه استخدام الكورتيزون وأجهزة التنفس الصناعي، وكمان نقص نسبة الأكسجين في جسم الشخص. وقالت ندا إن أصحاب الجلد العادي من الممكن أن يصابوا ببعض أنواع الحساسية كالإكزيما والأرتكاريا، وأيضا في بعض المناطق تحت ثنايا الجلد، و«حموالنيل»، وهذه الأنواع من الأمراض قد تؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود. وأضافت أن الفطر الأسود معروف من عام 1885، ويعيش في الأماكن الرطبة مثل التربة الطينية والخشب الفاسد والقمامة.

وقالت ندا أنه يجب إجراء علاج الفطر الأسود في مرحلة مبكرة، وهذا يحدث قليلا، بسبب تشابه أعراض الإصابة مع أمراض أخرى، لافتة إلى أن الفطر الأسود لا يستجيب بسرعة، ما يؤدي إلى بتر العضو المصاب، وأن الفطر يدخل الجسم عن طريق الأنف أو الجروح التي تحدث في الجسد بكثرة.

وأضافت أنه يجب آن يراقب المريض نفسه وما إذا كان قد تعرض للمواقف التي تسبب العدوى بالفطر الأسود، حيث لا ينتقل المرض من إنسان إلى إنسان أو من حيوان إلى إنسان، ولكنه يأتي إما من استنشاق الفطر من التربة الملوثة.

وأضافت ندا أن الفطر الأسود لازم يسيب علامة في المصاب به، ويتم بتر الجزء المصاب من الجسم، أو بتر جزء من الجهاز العصبيـ فبيحصل شلل وده علاج صعب ومش لطيف على الناس وأي مصاب، المريض اللي عنده نقص مناعة أو كيماوي أو كورتيزون هم الأكثر عرضة للإصابة، وكمان مرضى كورونا لأن فيروس كورونا بيخلق بيئة مثالية للإصابة بالفطر الأسود، لأنه بيتم في علاجه استخدام الكورتيزون وأجهزة التنفس الصناعي، وكمان نقص نسبة الأكسجين في جسم الشخص.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2