عام يرحل وأموات لا تنسى.. 4 وفيات عالمية تخطف الأنظار في2022

عام يرحل وأموات لا تنسى.. 4 وفيات عالمية تخطف الأنظار في2022زعماء

حوارات وتحقيقات19-12-2022 | 16:03

شهد عام 2022، رحيل عدد من ملوك ورؤساء العالم، بأسباب وفاة تنوعت بين الموت المُفاجئ وبين المرض والإغتيال، وستظل اسمائهم خالدة في التاريخ عبر الزمان، وفيما يلي تستعرض "بوابة دار المعارف" أبرز الراحلين:

أحد أغنى حكام العالم:


توفي رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في 13 مايو، عن عمر ناهز 73 عامًا، بعد فترة حكم بلغت 18عام، وهو الأبن الأكبر لمؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان، بالإضافة إلى أنه ثاني رئيس للدولة، والحاكم الـ16 لإمارة أبو ظبي.

وتزوج الشيخ خليفة من شمسة بنت سهيل المزروعي عام 1964، ولهما ابنان و6 بنات.

وتقلد عددًا من المناصب، أبرزها: (رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي، و ممثل الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي)، وتم انتخابه لرئاسة الإمارات للمرة الثانية في عام 2009.

وتقدر ثروة "خليفة" الشخصية بحوالي 18 مليار دولار، وهو رابع أغنى الحكام في العالم، بالإضافة لامتلاكه أكبر يخت في العالم، يبلغ طوله نحو 180 متراً واستغرق بناؤه أربع سنوات.

عملية إغتيال:


تعرض رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، لعملية إغتيال، في يوليو، توفى على إثرها، بعد إطلاق النار عليه أثناء إلقاء كلمة خلال الحملة الانتخابية.

أخر زعماء الاتحاد السوفيتي:


توفى ميخائيل جورباتشوف أخر زعماء الاتحاد السوفيتي السابق، في 31 أغسطس، عن عمر ناهز 91 عامًا.

ولُقب جورباتشوف بـ"مهندس الإصلاح"؛ لأنه خلق الظروف لنهاية الحرب الباردة في عام 1991، التي شهدت توتر العلاقات بين الاتحاد والدول الغربية.

وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990، وفي عام 2004 فاز بجائزة غرامي لأفضل ألبوم كلمات للأطفال، وتقاسم الجائزة مع الممثلة الإيطالية صوفيا لورين والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

أطول ملوك بريطانيا حكمًا:


عن عُمر ناهز الـ96عامًا، رحلت الملكة إليزابيث الثانية، في سبتمبر، إثر تدهور حالتها الصحية نتيجة مرض "الشيخوخة".

ووُلدت إليزابيث، في 21 أبريل 1926، في مدينة لندن، وتزوجت من الأمير فيليب، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: (الأمير تشارلز، والأميرة آن، والأمير أندرو، والأمير إدوارد)، وهي جدة لـ8 أحفاد، و10 لأبناء الأحفاد.

وتربعت إليزابيث على عرش بريطانيا، مُنذُ عام 1952، لتصبح أطول ملوك أنجلترا حكمًا، وبلغت مدة حكمها نحو 70 عامًا، حيث تولت المنصب مباشرة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

وتوالى على رئاسة الحكومة خلال حُكمها 15 رئيس وزراء، كان أوّلهم ونستون تشرشل، وآخرهم ليز تراس، التي عينتْها الملكة قبل وفاتها بأيام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2