خبير ضرائب لـ «دار المعارف»: كيف تكتب إقرارك الضريبى.. وأنواع الإقرارات.. ومتى يعفى الممول

خبير ضرائب لـ «دار المعارف»: كيف تكتب إقرارك الضريبى.. وأنواع الإقرارات.. ومتى يعفى الممولخبير ضرائب لـ «دار المعارف»: كيف تكتب إقرارك الضريبى.. وأنواع الإقرارات.. ومتى يعفى الممول

* عاجل24-3-2018 | 19:00

دار المعارف

فى السطور التالية يجيب خبير الضرائب كمال المصرى عن كل الأسلئة التى وجههتها له دار المعارف بشأن "الإقرار الضريبى..

يقول الغندور: يلتزم الأفراد كل عام بتقديم الإقرار الضريبى خلال الفترة من 1يناير إلى 31مارس من نفس العام عن السنة الضريبة المنقضية أما الأشخاص الاعتبارية فتمتد المدة المقررة لهم لتقديم الإقرار الضريبى حتى 30أبريل .

ويجوز للممول التقدم بطلب للمأمورية المختصة لمد أجل تقديم الإقرار على بشرط أن يكون تاريخ تقديم هذا الطلب قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار الضريبي بخمسة عشر يوما على الأقل، و يسدد مع هذا الطلب مبلغ الضريبة المستحقة من واقع تقديرك الوارد في هذا الطلب، وفي هذه الحالة يمتد أجل تقديم الإقرار لمدة ستين يوما اعتبارا من أول أبريل من السنة نفسها.

الإعفاء من تقديم الإقرار الضريبي

.. يعفي الممول من تقديم الإقرار في الحالات الآتية :

1- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها فقط أيا كان مقدرها .

2- إذا اقتصر دخلك السنوي على إيرادات الثروة العقارية دون أن يتجاوز صافي دخلك السنوي منها مبلغ 7200 جنيه .

3- إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها و إيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك منهما مبلغ 7200 جنيه.

أنواع الاقرارات الضريبية .

 وتنقسم الإقرارات الضريبية إلى إقرارات مخصصة للأشخاص الاعتبارية (الشركات) وإقرارات مخصصة للأفراد كما تنقسم الإقرارات الضريبية إلى إقرارات مؤيدة بمستندات وإقرارات غير مؤيدة بمستندات .

وتقوم مصلحة الضرائب كل عام بعمل لجان فى كل مأمورية أو مركز ضريبى لمساعدة وارشاد الممولين إلى كيفية كتابة الإقرار الضريبى وتلقى الإقرارات الضريبية من الممولين .

خطوات تقديم الإقرار الضريبي :

أولاً – التوقيع على الاقرار الضريبى :

1- يجب أن يكون الإقرار موقعًا منك أو ممن يمثلك قانونًا ، و إذا أعد الإقرار محاسب مستقل، فعليه التوقيع معك أو مع ممثلك القانوني و إلا اعتبر الإقرار كأن لم يكن.

2- يجب توقيع الإقرار من محاسب مقيد بجدول المحاسبين والمراجعين إذا زاد رقم المبيعات أو الإيرادات السنوية عن مليوني جنيه .

ثانيا: تسليم الإقرار الضريبى :

1- يمكن تسليم الإقرار للمأمورية المختصة باليد، ويتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية وأيضا ختم الصورة الكربونية التي تسلم لك .

2- يمكن إرساله بالبريد إلى المأمورية المختصة بكتاب موصى عليه مصحوبًا بعلم الوصول على أن يصل إلى المأمورية خلال الموعد القانوني وتقوم المأمورية بختم الصورة الكربونية وإعادتها إليك بالبريد .

3- يجوز تقديم الإقرار الضريبى من خلال الموقع الاليكترونى لمصلحة الضرائب على الموقع التالى http://www.incometax.gov.eg/pr-tax.asp .

ثالثا: كيفية سداد الضريبة المستحقة :

.. يجب عليك سداد مبلغ الضريبة المستحقة من واقع الإقرار في ذات يوم تقديمه بعد استنزال الضريبة المخصومة و الدفعات المقدمة والعائد المستحق من الدفعات المقدمة المسددة . ويمكن سداد الضريبة المستحقة عن طريق الدفع الإلكتروني.

رابعاً : الإقرار المعدل :

• إذا اكتشف سهوا وجود خطأ في إقرارك الضريبي الذي قدمته إلى المامورية المختصة، عليك تقديم إقرار ضريبي معدل بعد تصحيح هذا السهو أو الخطا .

• إذا قمت بتقديم الإقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد القانوني لتقديم الإقرار يعتبر الإقرار المعدل بمثابة الإقرار الأصلي .

العدالة الاجتماعية و الخصم الضريبى

ورغبة من الدولة فى تحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف العبء على ذوى الدخول المنخفضة فقد قررت بمقتضى القانون رقم 82 لسنة 2017 تطبيق خصم ضريبى لكل من يقوم بتقديم الإقرار الضريبى فى الموعد المحدد بنسبة 80% للشريحة الأولى وهى من زاد صافى ربحه عن 7200 جنيه حتى 30000 ألف جنيه فيسدد فقط قيمة 20% من قيمة الضريبة المستحقة عليه ، ونسبة 40% للشريحة الثانية وهى من زاد صافى ربحه عن 30000 جنيه حتى 45000 ألف جنيه فيسدد فقط قيمة 60% من قيمة الضريبة المستحقة عليه ، ونسبة 5% للشريحة الثالثة وهى من زاد صافى ربحه عن 45000 جنيه حتى  200000ألف جنيه فيسدد قيمة 95% من قيمة الضريبة المستحقة عليه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2