وزير النقل يبحث مع السفير الإسباني التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة

وزير النقل يبحث مع السفير الإسباني التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفةوزير النقل والسفير الإسباني

مصر21-12-2022 | 17:17

بحث المهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الأربعاء، مع إيرانزو جوتيريز سفير إسبانيا بالقاهرة، دعم ال تعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة في مجالات مترو الأنفاق والسكك الحديدية، والموانئ والنقل البحري.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم، حيث أكد وزير النقل عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين، وأهمية المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وخاصة في مجال السكك الحديد ومترو الانفاق، مشيراً إلى أهمية زيادة حجم ال تعاون المشترك ليمتد إلى كافة مجالات النقل.
من جانبه، أشاد السفير الإسباني بالقاهرة، بال تعاون الجاري في المشروعات المشتركة، مشيرا إلى تطلع حكومة بلاده لزيادة حجم ال تعاون مع الحكومة المصرية في قطاع النقل خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها حجم القطاع في مصر والتي تجسد مدى التطور الهائل الذي تشهده مصر في كافة المجالات.
وشهد اللقاء بحث الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة في مجال السكك الحديدية، ومنها توريد 7 قطارات فاخرة من شركة تالجو الإسبانية ( 6 متعاقد عليها + قطار هدية من تالجو للشعب المصري)، والتي وصل منها قطاران حتى الآن وكذلك توريد 7 قطارات نوم شاملة الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 سنة، وكذلك مشروع تطوير نظم الاشارات على خط أسيوط - نجع حمادي بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس الإسبانية.
وفي مجال مترو الأنفاق تمت متابعة موقف إعادة تأهيل 23 قطارا للخط الأول للمترو، وإعادة تأهيل 35 قطارا وصيانه 39 قطارا للخط الثاني للمترو بال تعاون مع شركه كاف الإسبانية.
وأكد الوزير، التطلع لزيادة حجم ال تعاون في مجال توطين صناعات السكك الحديدية مع الشركات الإسبانية عبر إقامة مصنع لتصنيع عربات السكك الحديدية والمترو وجرارات السكك الحديدية، لافتا إلى الاتفاق مع "تالجو" الإسبانية على توطين صناعات عربات السكك الحديدية في مصر.
وبشأن منظومه النقل البحري في مصر، استعرض وزير النقل التطور الكبير الذي شهده القطاع تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزاً عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات، و تطوير كافة الموانئ البحرية، لافتاً إلى الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع؛ ما يمكنه أن يشكل نموذجا آخر ناجح لل تعاون المشترك، خاصة في مجال إدارة وتشغيل المحطات بالموانئ وكذلك إمكانية ال تعاون في بناء السفن التجارية والبحرية، خاصة وأن إسبانيا من الدول المتقدمة في هذا المجال فيما تعمل مصر على استعادة قوة أسطولها التجاري.
واتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين المختصين خلال الفترة القادمة لدفع معدلات المشروعات الجاري تنفيذها والتباحث حول ال تعاون المستقبلي في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والمترو وإداره تشغيل المحطات بالموانئ المصرية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2