وزير الري يؤكد أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه

وزير الري يؤكد أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياهوزير الري يؤكد أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه

مصر23-12-2022 | 10:20

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه والعمل على زيادة الإنتاجية المحصولية.. موضحًا أنه يجري حاليا دراسة ملف الري الحديث في مصر بشكل متكامل، يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع أخرى وملوحة التربة وغيرها، ووضع معايير وأولويات ومناطق للعمل خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة لمتابعة موقف مشروعات التحول لاستخدام نظم الري الحديث بالبساتين ومزارع قصب السكر.

وقال الدكتور سويلم إن الري الحديث يعد جزءا من منظومة الري المتكاملة، ويجب دراسة تأثيراته من جميع الأبعاد، مع بحث مختلف البدائل المستخدمة عالميا في مجال نظم الري الحديث، وإمكانية استخدام هذه النظم، مع مراعاة كل الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها .

واستعرض الوزير خلال الاجتماع آليات التوسع في التحول للري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، مع التأكيد على أهمية وضع معايير وجدول زمني للتنفيذ، بحيث تكون الأولوية ل مزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة.

ووجه سويلم بأهمية الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2