طرق طبيعية لعلاج فطريات الفم عند الرضيع

طرق طبيعية لعلاج فطريات الفم عند الرضيعطرق طبيعية لعلاج فطريات الفم عند الرضيع

منوعات23-12-2022 | 23:00

يوجد الكثير من الطرق العلاجية الطبيعية التي من شأنها التخلص من الفطريات لدى الطفل حيث يُعد مرض القلاع الفموي هو عدوى شائعة يُصاب بها الكثير من الأطفال في الفم وتُصيب بطانة الغشاء المخاطي حول اللسان واللثة، ويُعد ناتجاً عن فطريات تسمى المبيضات البيضاء، والتي تصيب الرضع عادة، لذا إذا كان لدى طفلك بقع بيضاء في الفم واللسان، فمن المحتمل أن الطفل يعاني من مرض القلاع الفموي.

ووفقاً لموقع webmd يُعد السبب الدقيق وراء إصابة بعض الأطفال ليس واضحاً تماماً، ومع ذلك في حالة إصابة ثدي الأم المرضعة ب الفطريات فقد تنتقل إلى الطفل. إليك كيفية علاج فطريات الفم للرضع بزيت الزيتون وبمجموعة من العلاجات الأخرى.

طرق طبيعية أخرى لعلاج فطريات الفم عند الرضع
، ومن بينها علاج فطريات الفم للرضع بزيت الزيتون، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي من شأنها الوقاية من الفطريات والالتهابات، ولكن يُفضل استشارة الطبيب قبل تجربته لتجنب حدوث أي مضاعفات، إذ يمكن أن يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه زيت الزيتون، مما قد يسبب ظهور ردود فعل تحسسية، وتفاقم أكزيما الجلد، ويزيد من جفاف البشرة، ويمكن أن يسبب أيضاً الإسهال.

1. صودا الخبز
امسحي فم طفلك برفق ببيكربونات الصوديوم حتى تختفي الفطريات
يمكنك استخدام هذا لعلاج للحالات الخفيفة من مرض القلاع الفموي لدى الرضع، فيتم غلي كوب من ماء الشرب ثم تركه ليبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم يتم إضافة حوالي 1/2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم والخلط جيداً.
ويمكنك غمس قطعة قطن نظيفة في هذا المحلول ثم مسح فم الطفل برفق، ويمكنك القيام بذلك في كل مرة بعد إرضاع طفلك، وذلك لعدة مرات في اليوم، حتى تختفي الفطريات تماماً.
يجب التأكد من استخدام قطعة قطن جديدة في كل مرة تقومين فيها بوضع الخليط في فم طفلك

2. زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي له فوائد صحية عديدةمنها قدرته على علاج مرض القلاع لدى طفلك. إليك كيفية استخدامه لمساعدة طفلك على الشفاء. يمكنك غلي نصف كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة ثم إضافة 1-2 من قطرات زيت شجرة الشاي إلى الماء، اغمسي قطعة قطن نظيفة في الخليط والتخلص من أي سائل زائد، ويمكنك وضعه بلطف على المناطق المصابة في لسان وفم طفلك، وقد يساعد ذلك في منع انتشار العدوى.

3. الصبار

جل الصبار فعال للغاية في علاج الانزعاج الناجم عن مرض القلاع الفموي
يُعد الصبار أحد العلاجات المنزلية لمرض القلاع، فهوه آمن للاستخدام وفعال للغاية في علاج الانزعاج الناجم عن مرض القلاع الفموي وتهدئة الطفل. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يمكنك السماح لهم بتناول ربع كوب من عصير الصبار يومياً. لن يعالج ذلك العدوى فحسب، بل سيعزز أيضاً مناعة طفلك.

4. الماء الدافئ

دعي طفلك يشرب الماء الفاتر بين الوجبات
أظهرت الدراسات أن الفطريات لا يمكنها البقاء في بيئة حارة أو فاترة، لذا يمكن للماء الدافئ أن يكون طريقة فعالة لعلاج مرض القلاع والمساعدة في التخلص من الفطريات في فم طفلك.

، أيضاً يمكنك استخدام الماء الساخن لتنظيف زجاجات الرضاعة والحلمات الخاصة بطفلك لتجنب انتشار الفطريات، يوصي بغسل حلمة الثدي بالماء الدافئ وجففيها في الهواء لمنع انتقال الفطريات لطفلك.
5. زيت الزيتون
إن استخدام زيت الزيتون عند الأطفال لعلاج مرض القلاع أمر آمن تماماً، حيث يسهل هضمه من قبل أطفالك ويمكنه أن يشكل حاجزاً جيداً لعدم انتقال الفطريات في فم الطفل.

ضعي بعض زيت الزيتون النقي على فم طفلك، ويمكنك أيضاً وضع القليل منه على شفاه طفلك، مما سيساعد هذا في علاج فطريات فم الرضيع.

تحدثي إلى طبيبك في حالة استمرار مرض القلاع لأكثر من أسبوعين. على الرغم من أن مرض القلاع الفموي للرضع ليس مشكلة خطيرة، إلا أنه يجب معالجته دون أي تأخير، لأنه قد يسبب لطفلك قدراً كبيراً من الألم وعدم الراحة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2