أفلام وأغنيات تحدثت عن بورسعيد ونضالها

أفلام وأغنيات تحدثت عن بورسعيد ونضالهاالعدوان الثلاثي

ثقافة وفنون24-12-2022 | 07:17

قالت الإعلامية بسنت بكر، إن محافظة بورسعيد شهدت تصوير عدد من الأفلام السينمائية، إلى جانب حديث بعض الأفلام عن تاريخ المحافظة ونضال شعبها.

وقدمت الإعلامية بسنت بكر، حلقة جديدة اليوم من برنامج "قد المقام" على الراديو 9090، للحديث عن العيد القومى لمحافظة بورسعيد.

وأوضحت، أن هناك أفلاما كثيرة تم تصويرها فى بورسعيد مثل إشاعة حب وفيلم المشبوه وفيلم يوم الكرامة إنتاج سبتمبر 2004 وتدور أحداثه عن القوات البحرية المصرية فى عهد الرئيس عبد الناصر.

وتابعت، أن من الأفلام التى تم تصويرها فى بورسعيد أيضا فيلم القبطان للفنان محمود عبد العزيز وفيلم أبو زعبل سنة 57 بطولة محسن سرحان ومحمود المليجى وزهرة العلا.

ومن الأغانى، قالت بكر، إن السيدة أم كلثوم غنت أغنية اسمها "3 أمم" للدعم المعنوى لأهل بورسعيد أيام العدوان الثلاثى، وغير ذلك من الأغنيات الكثيرة مثل "دع قناتى".

وقالت بكر، خلال الحلقة، إن بورسعيد تعتبر من مدن قناة السويس وتم إنشاؤها عم 1859 وكان اسمها محافظة عموم القناة.

وأضافت، أن تاريخ بورسعيد ظل متأثرا بتاريخ مصر وتفاعل مع الأحداث التاريخية التى حدثت طوال الوقت وهذا يظهر فى دور الشعب البورسعيدى ضد المحتل.

وأكدت، أن دور بورسعيد الفدائى ظهر بشكل كبير أثناء العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 وتم اعتبار 23 ديسمبر 56 عيدا قوميا للمحافظة وتم رفع أول علم على مبنى ديوان المحافظة.

وقالت بكر، خلال الحلقة، إن الشعب البورسعيدى له كفاح كبير، وعنده إنجازات عظيمة فى الانتصارات، مشيرة إلى أنه يجب أن يتعرف الأجيال الجديدة هذه الإنجازات التى فعلها الشعب البورسعيدى.

وأضافت، أن أن بورسعيد كافحت كثيرا ضد المحتل، وهناك فى بورسعيد أماكن لها تاريخ مثل حى الأفرنج وهو حى الجاليات.

من ناحيته، قال حسين عثمان، الكاتب الصحفى وصاحب سلسلة مقالات "هؤلاء من بورسعيد"، إن فكرة الكتابة عن بورسعيد جاءت بعد الإعلان عن بورسعيد كعاصمة للثقافة المصرية فى 2021.

وأضاف عثمان، فى مداخلة هاتفية له فى البرنامج، أنه ذهب ل بورسعيد لمعرفة الرموز من مختلف المجالات التى ولدت أو أقامت فى بورسعيد، مشيرا إلى أنه وجد عددا كبير منمختلف المجالات من مواليد محافظة بورسعيد.

وأوضح، أنه بعدها بدأت التواصل مع الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس مجلة روزاليوسف لنشر حلقات متتالية عن بورسعيد وبالفعل وافق على الفور، مؤكدا أن أصر توصيل فكرة أن كل مكان فى مصر له سيرة ومسيرة.

وتابع أن موقع بورسعيد فرض عليها تحديات كبيرة جدا لأنها تقع شمال شرق مصر وهى مدخل قناة السويس، وتعداد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة.

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، الجمعة والسبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" فى شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق