السطور الأخيرة.. ماذا شهد العالم السياسي في 2022؟

السطور الأخيرة.. ماذا شهد العالم السياسي في 2022؟حرب

عرب وعالم26-12-2022 | 16:56

شهد عام 2022 عددًا من التحديات والقضايا، التي أحدثت اهتزازا كبيرا في الساحة العالمية والعربية، على جميع المستويات، وفيما يلي تستعرض "بوابة دار المعارف" أبرز أحداث العام:

الحرب الروسية الأوكرانية

مع بدء عام 2022، بدأ القلق والتوتر يسود العالم، بشأن احتمالية اقتحام روسيا للأراضي الأوكرانية، ودعا عدد كبير من دول العالم مواطنيهم لمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت.

وفي 24 فبراير، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العملية العسكرية الخاصة في إقليم دونباس، مؤكدًا أن هدف العملية هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة 8 سنوات، بالإضافة لنزع السلاح من أوكرانيا.

وبعد مرور 11 شهر من إنطلاق العملية العسكرية، تواصل القوات الروسية هجماتها على الأراضي الأوكرانية، فيما تقوم القوات الأوكرانية بالرد على تلك الهجمات، بالإضافة لتحذيرات من هجوم بري روسي محتمل مطلع العام الجديد، ويأتي السؤال هنا، متى تنتهي تلك الحرب التي طال تأثيرها العالم بأكمله؟

اتفاقية تصدير الحبوب والأسمدة الأوكرانية

وقعت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفاقًا، في شهر يوليو، مدة العمل به 4 أشهر، لاستئناف تصدير الحبوب والأسمدة الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتهدف المبادرة إلى تصدير 5 ملايين طن متري كل شهر من الحبوب والأسمدة، للتخفيف من حدة أزمة الغذاء.

وفي نوفمبر، أعلنت تركيا تمديد سريان الإتفاقية لمدة 4 أشهر آخرى، وحذرت وزارة الخارجية الروسية من أن أي محاولات لاستخدام الممر الإنساني في البحر الأسود لأغراض عسكرية سيجري التصدي له بحزم.

حياة سياسية جديدة في السودان

أعلن المجلس العسكري السوداني، في يوليو، انسحابه من الحياة السياسية وفي نوفمبر، تم الإعلان عن تفاهم بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

استفتاء شعبي لضم 4 أقاليم بروسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سبتمبر، انضمام مناطق زابوروجيا وخيرسون وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وذلك بعد إجراء استفتاء شعبي لضم تلك المناطق.

وفي نوفمبر، تلقى الجيش الروسي أوامر بالانسحاب من مدينة خيرسون، وهو ما اعتبره الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي "بداية النهاية للحرب".

نانسي بيلوسي

إشعال حرب عالمية

زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، عاصمة تايوان الصينية تايبيه، في أغسطس، أثناء قيامها بجولة آسيوية، وحذرت الصين من تبعات هذه الزيارة، حيث قامت الصين بمناورات عسكرية مكثفة، وتدريبات جوية وبحرية مشتركة بالقرب من تايوان، بالإضافة لاختبار إطلاق صواريخ في البحر شرق تايوان.

تفجير جسر القرم

أعلنت روسيا في أكتوبر الماضي، إنفجار جسر القرم، الرابط بين البر الرئيسي الروسي وشبه جزيرة القرم، وذلك بعد إنفجار شاحنة نقل؛ تسببت في اشتعال النار في 7 عربات لنقل الوقود في قطار متجه إلى شبه الجزيرة، وعلى خلفية ذلك علقت روسيا مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب، بعد أن اتهمت أوكرانيا بشن هذا الهجوم على أسطولها.

الحكومة البريطانية

بعد 45 يوم من تسلم منصب رئاسة الوزراء، تقدمت ليزا تراس في أكتوبر، بالاستقالة، وهي أقصر مدة لإنسحاب من تولي هذا المنصب، وعلى الفور تولى ريشي سوناك المنصب، وهو أول رئيس للحكومة البريطانية من أصول آسيوية.

الفراغ الرئاسي في لبنان

انتهت الفترة الرئاسية للرئيس اللبناني ميشال عون، في أكتوبر، ودخل لبنان في حالة فراغ رئاسي، بسبب عدم القدرة على اجتياز مسألة اختيار رئيس بديل، مما تسبب في تدهور الحالة الاقتصادية للبلاد.

عبد اللطيف رشيد

عهد رئاسي جديد في العراق

انتخب مجلس النواب العراقي، في أكتوبر، عبد اللطيف رشيد رئيسًا للجمهورية، حيث حصل على 162 صوت من أصل 269 صوت، بعد فوزه على نظيره الأسبق برهم صالح، التي حصل على 99 صوت.

القمة العربية الـ31 بالجزائر

استضافة الجزائر في نوفمبر، الدورة الـ31 للقمة العربية، بعد إنقطاع 3 سنوات، وبمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول العربية، حيث ناقشت القمة عدد من الملفات الهامة على الساحتين الدولية والعربية أبرزها: (القضية الفلسطينية، الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، الأمن الغذائي العربي).

القمة العربية الصينية

القمة العربية الصينية

استضافت السعودية أعمال القمة العربية الصينية في الرياض، في ديسمبر، خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى المملكة، من أجل تعزيز التعاون بين بكين والدول العربية.

وأكد البيان الختامي للقمة على أهمية تعزيز العلاقة بين دول المنطقة والصين، مُشيرًا إلى أن الشراكة الاستراتيجية مع الصين تفتح مجالات أوسع للتعاون الاقتصادي لدول المنطقة.

القمة السعودية الصينية

وقعت الصين والسعودية خلال زيارة رسمية للرئيس الصيني شي جين بينج، اتفاقيات شراكة استراتيجية شملت مجالات عديدة أبرزها: (الطاقة والبنية التحتية)، حيث تسعى الصين إلى النهوض باقتصادها الذي تضرر بسبب فيروس كورونا.

القمة الأمريكية الإفريقية

انطلقت القمة الأمريكية الإفريقية بـواشنطن، في ديسمبر، وبحضور نحو 50 رئيس إفريقي، حيث تمت مناقشة عدد من الملفات والقضايا في القارة الإفريقية، كان أبرزها: ( تغيرات المناخ، انعدام الأمن الغذائي).

وفي ختام القمة، أعلن الكونجرس الأمريكي تقديم 21 مليار دولار لمساعدة لدول إفريقيا، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستعزز شراكاتها الاقتصادية مع إفريقيا، وستعمل على تخفيف عبء الديون عن الدول الإفريقية.

أول رحلة خارجية

توجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في ديسمبر، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في أول رحلة خارجية له مُنذُ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وخلال الزيارة وافقت وزارة الدفاع الأمريكي "البنتاجون" على تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت"، لتعزيز قدرتها العسكرية.

أضف تعليق