«الاختيار 3» و«جزيرة غمام» و«الكبير أوي».. أنجح 3 مسلسلات عام درامي ناجح جدًا.. والمنصات تكسر الاحتكار

«الاختيار 3» و«جزيرة غمام» و«الكبير أوي».. أنجح 3 مسلسلات عام درامي ناجح جدًا.. والمنصات تكسر الاحتكارمسلسلات رمضان

ثقافة وفنون27-12-2022 | 14:49

حققت الدراما التليفزيونية نجاحًا كبيرًا ونقلة نوعية فى حجم المشاهدات والإعلانات خلال عام 2022، واستمرت فى كسر احتكار الأعمال الرمضانية لكعكة المشاهدة، حيث حققت العديد من الأعمال الدرامية التى عرضت خارج ماراثون الدراما الرمضانية نسبة مشاهدات عالية للغاية، بما فى ذلك بعض الأعمال الناجحة التى تم عرضها على المنصات الإلكترونية.

أفضل المسلسلات

وفى الموسم الرمضاني، استحق الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار" لقب الأفضل، بعد أن نجح مخرجه بيتر ميمى فى المزج بعبقرية بين الدراما والجانب الوثائقي، لكشف بعض ما كان يدور فى أروقة ودهاليز مكاتب السلطة والأحزاب والتيارات السياسية، فضلاً عن عبقرية أداء أبطاله، كريم عبد العزيز وأحمد عز وياسر جلال، كما تابع الجمهور بشغف الممثلين الذين لعبوا شخصيات كبار المسئولين من الرئيس السيسى إلى محمد مرسي، خاصة المتمكن خالد الصاوى فى شخصية القيادى الإخوانى خيرت الشاطر.

وأثبت الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال برائعته "جزيرة غمام"، أنه مؤلف درامى من العيار الثقيل، وتحول العمل إلى مباراة فى التمثيل البارع بين أبطاله طارق لطفى وفتحى عبدالوهاب ومى عزالدين ورياض الخولي، ومفاجأة العمل الفنان الرائع أحمد أمين.

وفى غياب النجمة دنيا سمير غانم وبمشاركة الفنانة رحمة أحمد، احتل النجم أحمد مكى المركز الثالث فى ماراثون رمضان 2022، وذلك ببطولة "الكبير أوي" الجزء السادس، الذى شهد تطورًا كبيرًا فى أحداثه بعد أن يفقد الكبير زوجته هدية (دنيا سمير غانم) ليضطر للزواج من ابنة عمه، والتى جسدت دورها الفنانة رحمة أحمد، وذلك لرعاية أولاده، بينما يقوم جونى بتغيير كبير فى نشاطه حيث يقدم عددًا من البرامج على السوشيال ميديا وذلك بعد أن يصبح بلوجر شهير ويؤسس شركة السوشيال ميديا يربح منها أموالاً طائلة، فيما يقوم "حزلئوم" بالزواج وإنجاب أطفال والسفر من دولة لأخرى لمتابعة تجارته التى يجنى من ورائها أموالاً طائلة.

ومن الأعمال التى لاقت أيضًا نجاحًا كبيرًا على الرغم من قصر مدة حلقاتها هو مسلسل "بطلوع الروح"، وبطولة النجمتين منة شلبى وإلهام شاهين، وتناول العمل الجماعات الإرهابية من فصائل داعش من زاوية مختلفة تجمع بين العنصر الاجتماعى الممزوج بوقائع وأحداث حقيقية حدثت فى دولة الرقة عام 2017.

أما عن مسلسل "فاتن أمل حربي"، والذى أثار جدلا كبيرا بين مؤيد ومعارض وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى هذه النوعية من الأعمال التى تناقش قضايا اجتماعية مهمة، إلا أن إيقاع العمل وتسلسل أحداثه جاء مهلهلا وغير محبوك على الإطلاق، فليس من الطبيعى أن تجتمع كل عيوب الرجل فى شخص واحد وهو شريف سلامة.

نجوم الإبداع

أعلن مهرجان القاهرة للدراما، والذى أقيمت دورته الأولى هذا العام برئاسة النجم يحيى الفخرانى عن جوائزه، وجاءت على النحو التالي:

أفضل تتر: مسلسل المشوار.

أفضل موسيقى تصويرية: خالد الكمار "فاتن أمل حربى".

أفضل ديكور: أحمد عباس "جزيرة غمام".

أفضل تصوير: إسلام عبد السميع "جزيرة غمام".

أفضل مؤلف: عبد الرحيم كمال "جزيرة غمام".

أفضل مخرج: كاملة أبو ذكرى "بطلوع الروح".

أفضل ممثلة صاعدة: رحمة أحمد "الكبير أوى".

أفضل ممثل صاعد: نور النبوى "راجعين يا هوى".

أفضل ممثلة دور ثانٍ: ندى موسى "المشوار".

أفضل ممثل دور ثانٍ: رياض الخولى "جزيرة غمام".

أفضل مسلسل كوميدى: راجعين يا هوى.

أفضل ممثلة: منة شلبى "بطلوع الروح".

أفضل ممثل: أحمد أمين "جزيرة غمام".

أفضل مسلسل: جزيرة غمام.

خارج رمضان

حققت العديد من المسلسلات التى عرضت خارج السباق الرمضانى نجاحًا كبيرًا، ومن بينها مسلسل "أعمل إيه"، والعمل من بطولة خالد الصاوى وصابرين، ندى بسيونى، دنيا المصرى، نور ايهاب محمد مهران، طارق عبد العزيز، سامية الطرابلسى، نهال عنبر، صبرى عبد المنعم، أحمد جمال سعيد، أيمن عزب، ريهام الشنوانى، حمدى هيكل، مفيد عاشور، محمود الشرقاوى، وهو من تأليف محمد الحناوى وإخراج أحمد عبد الحميد.

وتدور قصة العمل حول مشاكل 4 بنات ولكل منهن قصة ورواية مختلفة، منهن من تقع فى فخ الحب المزيف، ومنهن من تقع فى ألاعيب بعض رجال الأعمال، وغيرها من القصص الحقيقية التى نجدها فى المجتمع بكثرة.

دراما المنصات

ولاقت بعض المسلسلات التى عرضت على المنصات الرقمية، إقبالاً كبيرًا من الجمهور على مشاهدتها، ومنها مسلسل "البيت بيتي" وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول قصر مسكون بالأرواح نتيجة حادث قتل وقع به، بينما يحاول بينو، مصطفى خاطر صاحب القصر، وكراكيري، كريم محمود عبد العزيز، صديقه طرد هذه الأرواح، وانتهى الجزء الأول من المسلسل بعد معرفة كراكيرى وبينو بتفاصيل حالات القتل التى وقعت بهذا القصر.

المسلسل من بطولة كريم محمود عبد العزيز ومصطفى خاطر وسليمان عيد وميرنا جميل ومحمود حافظ وهو من تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامى كيمز ومن إخراج خالد مرعى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2