الاتحاد العام للتعاونيات: الجانب التشريعي عنصر أساسي لحل المشكلات

الاتحاد العام للتعاونيات: الجانب التشريعي عنصر أساسي لحل المشكلات الاتحاد العام للتعاونيات: الجانب التشريعي عنصر أساسي لحل مشكلات التعاونيات

مصر29-12-2022 | 04:55

قال عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للتعاونيات المهندس عصام بدوي، إن التعاون يعنى إنجاز خدمة أو تقديم خدمة للمجتمع بدون استغلال أو تفرد، مشيراً إلى أن فكرة التعاون أول ما نشأت كانت في المجتمعات الرأسمالية وبدأت من إنجلترا، وكان الهدف هو حل المشاكل الاقتصادية، من هنا جاءت فكرة التعاونيات.

وأكد بدوى، خلال مشاركته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "التعاونيات في مصر.. الواقع والتحديات والفرص" أن الشق التشريعي يمثل عنصر أساسي لمشكلة التعاونيات في مصر لمواجهة الوضع حالياً، ومطلوب أيضاً تفعيل مواد القانون.

وشدد على أنه لا يوجد لدينا ثقافة تعاونية داخل المجتمع، متابعا: "لدينا الكثير من الأصول لو تم استغلالها سيكون لدينا قيمة كبيرة جداً، وأيضاً لدينا خبرات كبيرة لم يتم تحديثها".

وأكد أنه يجب أن يكون هناك نوع من المساواة ما بين المشروعات الصغيرة فى التسهيلات بالنسبة للجمعيات التعاونية، فذلك الأمر غير موجود، لافتا إلى ضرورة الربط بين الجمعيات التعاونية، وأن يتم تداول السلطة في الجمعيات التعاونية لضخ دماء جديدة.

واختتم بدوي، حديثه، قائلا: نأمل الفترة القادمة إعطاءنا الفرصة لكى نشارك في حل الأزمة الموجودة حالياً، وتساءل: لماذا لم تستغل هذه الجمعيات لحل الأزمة.

بدوره، قال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الحركة التعاونية في مصر قديمة، بدأت منذ عام 1906، منذ أيام عمر لطفي، وهو أحد مؤسسي الحزب الوطني مع الزعيم مصطفى كامل، والزعيم محمد فريد ، ثم تطور الأمر للوصول إلى بنك تعاوني، إلى أن ظهرت ثورة يوليو ثم رأى النظام الحاكم آنذاك إعداد تشريع قانوني للتعاونيات .

وأكد أنه عندما جاءت مرحلة عام 1975 والثمانينات، وهذه القوانين القائمة التي يتم العمل بناء عليها حتى الآن، هناك 6 مجالات و6 قوانين، متابعاً: لدينا الإنتاج الاستهلاكي والتعليمي، والثروة المائية والتشييد والبناء، كل واحد منها ينظمه قانون.

وقال "إننا في تنسيقية شباب الأحزاب - تكتل نواب التنسيقية بمجلس الشيوخ، قدمنا دراسة عن تفعيل التعاونيات تحت مسمى بنك الفرص الضائعة".

وأضاف "إننا نحاول إحياء هذا البنك والفرص الضائعة تتحول إلى فرص مستهدفة وإلى قيمة مضافة، وذلك بعد دراسة التجارب الناجحة في الوطن العربي، والبلاد المتقدمة مثل الولايات المتحدة والهند وأسبانيا وفرنسا، كما أننا نحاول أن نرى التجارب الناجحة في الشرق الأوسط، مثل الكويت والأردن والمغرب، كما أن إفريقيا لديها أيضاً نماذج ناجحة في مجال التعاونيات".

وتابع "نحاول أن نصل إلى قانون موحد في التعاونيات يعالج المشاكل الموجودة حالياً، بحيث يؤدي إلى حوكمة وشفافية، كما يجب أن يتم تجديد الدماء داخل المجالس الحالية في التعاونيات".

أدار الصالون مصطفى كريم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وبمشاركة كل من المهندس عصام بدوى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للتعاونيات، والدكتور شريف فياض، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع، والنائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتور محمد سالم، عضو التنسيقية والباحث في دراسات التنمية الاقتصادية والسياسات العامة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات، حول القضايا التي تُطرح في الحوار الوطني.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2