المعارضة التركية تبدى ثقتها من هزيمة أردوغان فى الانتخابات المقبلة

المعارضة التركية تبدى ثقتها من هزيمة أردوغان فى الانتخابات المقبلةكليتشدار أوغلو

عرب وعالم29-12-2022 | 09:31

على الرغم من الضغوط السياسية المتزايدة في الآونة الأخيرة، تثق المعارضة التركية في أنها ستتمكن من استبدال الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقبلة، بعد عقدين من حكمه.
وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي العلماني كمال كليتشدار أوغلو: "لقد سئم الناس من أردوغان. يقولون كفى"، وأضاف بمقر حزبه في أنقرة أن "غالبية الأتراك يتوقون إلى الديمقراطية والحرية والعدالة"، وتابع "ستبدأ حقبة جديدة" في إشارة إلى الانتخابات الحاسمة المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023.
ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في تركيا في منتصف يونيو المقبل، لكن وسائل إعلام محلية تكهنت مؤخراً بإجراء انتخابات مبكرة، وينتظر أن تعلن كتلة معارضة من 6 أحزاب، بقيادة حزب الشعب الجمهوري بزعامة كليتشدار أوغلو وحزب إيي (الخير) الوطني المحافظ، عن مرشح موحد لمواجهة أردوغان.
وتعد الكتلة، وهي مزيج نادر من الديمقراطيين الاجتماعيين والمحافظين اليمينيين والإسلاميين في تركيا، بالعودة إلى نظام الحكم البرلماني، وإنهاء النظام الرئاسي الذي يتمتع أردوغان بموجبه بسلطات واسعة منذ عام 2018.
وعلى الرغم من زيادة السلطات من القضاء إلى التمويل، فإن شعبية أردوغان تتراجع بسبب المشاكل الاقتصادية وأعلى معدل تضخم منذ سنوات بلغ أكثر من 80%، وفقاً لمساعد أردوغان السابق والسياسي المعارض في حزب الخير تورهان جوميز، الذي قال: "الناس يستعدون لتلقين أردوغان درساً في صناديق الاقتراع".

أضف تعليق

إعلان آراك 2