نجاح تجربة إطلاق الـ(كان سات) في ختام ورشة الإيسيسكو التطبيقية ببوركينا فاسو

نجاح تجربة إطلاق الـ(كان سات) في ختام ورشة الإيسيسكو التطبيقية ببوركينا فاسوالإيسيسكو

عرب وعالم30-12-2022 | 18:05

نجحت تجربة إطلاق القمر الصناعى التعليمى (كان سات" من مدينة كودوكو، الذى تم تصميمه خلال أعمال ورشة العمل التدريبية، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم وال ثقافة (إيسيسكو) ببوركينا فاسو، بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونسكو والايسيسكو.

وكانت الورشة التدريبية، التي انعقدت لعدد من الباحثين وطلاب الجامعات من الدول الإفريقية بحضور مسئولين وخبراء وباحثين دوليين متخصصين في علوم الفضاء، تضمنت إطارا نظريا للتعريف بالـ"كان سات" والتقنيات الموظفة في تصميمه، ثم ورشات تطبيقية لشرح كيفية استخدام "مقياس التسارع" و"المغناطيسية" ومستشعر "الجيروسكوب"، والعمل على جمع وتحليل البيانات، وتطوير أنظمة الهبوط من خلال المظلات المصنوعة من الأقمشة واختبارها.

وذكر بيان للايسيسكو اليوم بانه عقب نجاح اختبار الإطلاق عاد المشاركون في الورشة التدريبية من مدينة كودوكو إلى العاصمة واجادوجو، للمشاركة في حفل الختام بمقر المعهد العالي للهندسة الكهربائية.

من جانبه، أكد إنسون كومباوري، المدير ال عام للمعهد، أهمية الحدث للطلاب في بوركينا فاسو، وامتنانه لاستضافة الورشة التدريبية بشراكة متميزة مع الوزارة ومنظمة الإيسيسكو.

وأضاف البيان أن الدكتور محمـد شريف، مستشار بقطاع العلوم والتقنية في الإيسيسكو، نوه بمجهودات جميع الجهات التي أسهمت في إنجاح الورشة التدريبية، وأكد التزام المنظمة بدعم قدرات الشباب في القارة الإفريقية، فيما أبرز كل من الدكتور فاتي واتارا، الأمين ال عام للجنة الوطنية لليونسكو والإيسسيكو في بوركينا فاسو، والدكتور فريدريك واتارا، وزير التعليم العالي والبحث والابتكار السابق، الاستعداد التام للتعاون مع الإيسيسكو في تنفيذ البرامج والمشاريع الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتنمية قدرات الشباب.

أضف تعليق