المؤرخ أحمد يوسف ينال جائزة مهرجان نابليون بفرنسا فبراير المقبل

المؤرخ أحمد يوسف ينال جائزة مهرجان نابليون بفرنسا فبراير المقبل المؤرخ المصري الفرنسي أحمد يوسف

ثقافة وفنون3-1-2023 | 22:46

يمنح مهرجان نابليون ب فرنسا المؤرخ والمفكر المصري أحمد يوسف -إبن الإسكندرية- جائزته السنوية في 12 فبراير المقبل.

وأوضح المؤرخ المصري الفرنسي أحمد يوسف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - عن سعادته بتلك الجائزة المهمة والتي يتسلمها عن مجمل أعماله المتعلقة ب فرنسا ومصر ومنها كتابه الأخير حول " بوشار مكتشف حجر رشيد ".

وأوضح أن المهرجان يتضمن يوما مصريا يُعرض فيه فيلم "الوداع يابونابرت" للمخرج العالمي يوسف شاهين، يليها محاضرة يقدمها الدكتور أحمد يوسف حول " نابليون والإسلام والشرق" تقام الفعاليات وتسليم الجائزة بدار سينما ايتوال علي بعد خطوات من الشانزليزيه.

وأوضح أن المهرجان يعقد سنويا في باريس للاحتفال بشكل كبير بالبحث العلمي عن نابليون وعصره من الجامعات والمعاهد العلمية، بما يشير إلى شعبية نابليون لدى الشعب الفرنسي رغم مرور 200 سنة على وفاته.

وأشار إلى أن احتفالية هذا العام بمصر تؤكد وتعكس قوة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين على مر العصور منذ عصر محمد علي وحتى عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن يشهد الفعاليات نخبة من الشخصيات العامة والدبلوماسيين والعلماء وأعضاء المجمع العلمي الفرنسي وعدد كبير من المهتمين بالعلاقات المصرية الفرنسية.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد يوسف حاصل على وسام العلوم والفنون من الجمهورية الفرنسية بدرجة فارس والذي أهداه له الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك .. كما أنه عضو مجلس إدارة المجمع العلمي المصري الذي أسسه بونابرت في القاهرة عام 1798.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2