إنجازات ميناء دمياط خلال 2022.. إضافة جديدة لنجاحه وتميزه بين الموانئ المصرية

إنجازات ميناء دمياط خلال 2022.. إضافة جديدة لنجاحه وتميزه بين الموانئ المصريةميناء دمياط

محافظات4-1-2023 | 15:00

قال رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أحمد عبدالمعطي، إن الميناء شهد العديد من الإنجازات والأحداث خلال عام 2022 التي تعد إضافة جديدة لنجاحه وتميزه بين الموانئ المصرية، وذلك بجهد أبنائه من العاملين وشركاء النجاح والمجتمع الملاحي.
وأضاف عبدالمعطي - في بيان اليوم الأربعاء، أن الميناء وقع اتفاقية التزام لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر1)، وذلك مع شركة محطة حاويات دمياط أليانس، وتحالف شركات (يوروجيت ألمانيا) و(كونتشيب ايطاليا)، و(هاباج لويد) للخطوط الملاحية العالمية.
وأوضح أنه تم تنفيذ أرصفة للمحطة يبلغ طولها 1970 مترًا بعمق يصل إلى 18 مترًا فيما تصل ساحتها الخلفية لـ922 ألف م2 وطاقتها الاستيعابية لـ4.5 مليون حاوية مكافئة، ويتم حاليًا استكمال تطوير حاجز الأمواج الشرقي بإضافة امتداد بطول 1420 مترًا، وإنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 4345 مترا لخفض نفقات الصيانة السنوية والتي كانت تجرى للممر الملاحي وحوض الدوران لتقليل معدلات الأطماء بهما؛ لخلق مساحة أرضية خلف الحاجز الغربي يتم البدء من خلالها في إنشاء محطة (تحيا مصر 2) متعددة الأغراض مستقبلًا والتي ستكون إضافة قوية للميناء.
وأكد أن الميناء شهد تحسنًا ملحوظًا في الترتيب تقييم لآداء الموانئ (CPPI 2022) بشمال إفريقيا وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) والذي قفز تصنيفه من المرتبة الـ(297) إلى المرتبة الـ(58)؛ نتيجة دخول محطة جديدة متعددة الأغراض الخدمة خلال عام 2019، حيث تساهم في تقليل زمن انتظار السفن.
وتابع أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع كريم سوس الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري؛ لتوفير الخدمات والقنوات المصرفية الإلكترونية لتسهيل تحصيل الهيئة مستحقاتها نظير الخدمات والأنشطة المقدمة لعملائها عن طريق أجهزة (QR CODE) و(POS) والتي سيتم تعميمها على كافة أماكن التحصيل داخل الميناء.
وأشار إلى مشاركة الهيئة في فعاليات الاحتفال باليوم الدولي الأول للمرأة بالقطاع البحري، كما أصبح الميناء في طليعة الموانئ التي اهتمت بتطوير القدرات المهنية للزميلات وتصعيدهن لتولي المناصب القيادية والإشرافية بمختلف إدارات الهيئة، جانب المشاركة في الاحتفال بإتمام الدراسات البحرية الأساسية للدفعة الـ(97) قسمي الملاحة والهندسة البحرية بكلية النقل البحري والتكنولوجيا، بالإضافة للمشاركة في المنتدى العربي الصيني حول الاتجاهات الحديثة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمجالات النقل واللوجستيات والأمن السيبراني.
ولفت إلى أن تطبيق الفاتورة الموحدة وطلبات الشحن والتراكي والخدمات الآلية الأخرى والتي تخضع إلى تطوير وتحديث مستمر طبقًا لاحتياجات العملاء مع مراعاة الربط مع المجتمع المينائي.
وحول تطوير محطة الحاويات، لفت إلى أن الميناء استقبل السفينة (ZHEN HUA 15) والتي ترفع علم هونج كونج وعليها 3 أوناش رصيف عملاقة بإجمالي وزن 4092 طنًا مخصصة للعمل على الأرصفة الخاصة بمحطة الحاويات التابعة لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وتعد هذه الأوناش من أحدث أوناش الحاويات في العالم من إنتاج شركة ZPMC العالمية ويبلغ ارتفاعها 51 مترًا وعرضها 27 مترًا وذراعها 71 مترًا ويستطيع تحميل الحاويات وزن 90 طنًا.
وذكر أنه تم عقد اجتماع ضم ممثلي الخط الملاحي (هاباج لويد) وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع؛ لبحث سبل التعاون ودراسة آليات تطوير العمل وتسهيل إجراءات التراكي والمغادرة وإجراءات التشغيل وتخطيط الحركة ضمن منظومة الوصول الآلي لسفن الخط الملاحي بميناء دمياط؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنه من المنظومات الآلية المختلفة التي توفرها الهيئة لعملائها باعتبار الخط الملاحي (هاباج لويد) واحد من أكبر الخطوط الملاحية المتعاملة مع ميناء دمياط.
وأضاف أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات الخاصة ببرنامج الشراكة العالمية لمحطات الحاويات والذي أطلقته شركة (هاباج لويد)، حيث اختارت لعضويته ميناء دمياط ضمن أكثر من 60 ميناءً ومحطة على مستوى العالم؛ لتعزيز التعاون المشترك مع أهم شركاء الخط الملاحي بما يسهم في تعزيز الخبرات المشتركة وتحسين الإنتاجية ومعدلات الأداء وكفاءة عمليات التشغيل بالموانئ ومحطات الحاويات المشاركة بالبرنامج.
وفي إطارتنفيذ المشروعات الكبرى الجاري إنشائها بميناء دمياط، تابع وفد من التحالف الأوروبي الفائز باتفاقية بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1)، مراحل تنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع ومراجعة كافة الإجراءات النهائية اللازمة للبدء فور الانتهاء في تنفيذ البنية الفوقية للمشروع.
كما تم الاتفاق مع شركة النيل الوطنية للنقل النهري على كيفية تعظيم دور الشركة في نقل مختلف أنواع البضائع بواسطة وحداتها عبر المحطة النهرية ب ميناء دمياط بالتزامن مع خطط الشركة لدراسة تدشين خط نقل نهري للحاويات بالتعاون مع عدد من الخطوط الملاحية من وإلى ميناء دمياط.
ولفت إلى أنه تتويجًا لجهود هيئة ميناء دمياط في إدارة وتطوير الأعمال وفقًا للمعايير البيئية السليمة، فاز الميناء بجائزة أفضل ميناء تجاري بحري باستخدام التكنولوجيا الحديثة الأكثر ملاءمة للبيئة.
واستعرضت هيئة الميناء جهودها في تطبيق الذكاء الاصطناعي لإدارة منظومة التراكي الآلي السفن (JIT) والتي كان ل ميناء دمياط السبق في تطبيقها بين الموانئ المصرية، وجهود الهيئة في ميكنة إجراءات التشغيل بمحطة حاويات دمياط، والخطوات الجاري الإعداد لها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطبيق خدمات (5G) بالميناء، إلى جانب الإجراءات المنفذة لتأمين حفظ وتداول المعلومات والبيانات وفقًا لتطبيقات الأمن السيبراني.
وتابع أن هيئة الميناء وقعت أيضًا مذكرة تفاهم مع المكتب الاستشاري الهندسي (CEB) بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد (Strathclyde) الإنجليزية؛ لتعزيز وتطوير التعاون في البحث العلمي والتقني والفني بين الأطراف الموقعة في مجال توطين تكنولوجيا الاستدامة البيئية.
كما وقعت الهيئة بروتوكول تعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول يتضمن صياغة الشروط والضوابط المتعلقة بالخدمات المقدمة لسفن المواد البترولية والبتروكيماويات خاصة سفن نقل البوتاجاز والتي تستخدم التجهيزات الخاصة بالشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط؛ للمساهمة في تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية وجعل الميناء مركزًا استراتيجيًا لاستيراد منتج البوتاجاز.
ووقعت بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية (ميثانكس) لإنتاج الميثانول يتضمن تحديد الشروط والضوابط للخدمات المؤداة من الهيئة للسفن التي ترد للشركة؛ لشحن إنتاجها من الميثانول، كما تم افتتاح المقر الإداري الجديد داخل الميناء لمجموعة (CMA CGM) أحد أكبر الخطوط الملاحية على مستوى العالم.

أضف تعليق