واشنطن تستأنف خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيين

واشنطن تستأنف خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيينواشنطن تستأنف خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيين

عرب وعالم5-1-2023 | 09:05

بعد خمس سنوات على إغلاقها نتيجة «هجمات صوتية» غامضة استهدفت الموظفين الدبلوماسيين، استأنفت القنصلية الأمريكية في هافانا، أمس، جميع خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيين.
وأعلنت القنصلية الأمريكية، الجمعة، في بيان: «تعمل الولايات المتحدة على ضمان هجرة آمنة وشرعية ومنظمة للكوبيين، من خلال توسيع خدماتها القنصلية في هافانا واستئناف (إجراءات) لم شمل الأسر»، مؤكدة أن هذه الخطوة تستأنف في الرابع من الشهر الحالي
وكانت السفارة قد أعلنت في مارس 2022 إعادة فتح قنصليتها المغلقة منذ عام 2017 بسبب حوادث صحية مزعومة طالت دبلوماسيين. وأعقب ذلك عدة اجتماعات على مستوى رفيع حول قضية الهجرة، أولاً في واشنطن ثم في هافانا، بهدف إعادة تفعيل اتفاقات الهجرة بين البلدين التي علقت في عهد دونالد ترامب (2017 - 2021).
وفي مايو استأنفت القنصلية بشكل «محدود» إصدار التأشيرات للكوبيين الراغبين في الهجرة، ثم أعلنت السفارة الاستئناف الكامل للإجراءات، باستثناء التأشيرة السياحية، في يناير 2023.
وأعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل منتصف ديسمبر «أحرزنا تقدماً خجولاً يهدف إلى وضع التعاون الثنائي على طريق تنفيذ اتفاقات الهجرة».
ومنذ عام 2017، يواجه الكوبيون الراغبون في الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة سلسلة عقبات حقيقية، مع ضرورة تقديم الطلب على نفقتهم الخاصة في بلد ثالث، عادة يكون جويانا في أمريكا الجنوبية. وقال مايكل شيفتر من جامعة «جورج تاون» في واشنطن لوكالة الصحافة الفرنسية: «تواصُل الحكومتين حول طريقة معالجة تدفق المهاجرين بشكل منظم ومنطقي علامة جيدة». من جهته، ذكر خورخي دواني، المتخصص في شؤون كوبا بجامعة فلوريدا الدولية، أن هذه المحادثات «اقتصرت على قضايا الهجرة، لا سيما في سياق أزمة الهجرة الخطيرة».

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2