وزير الخارجية الأرميني يدعو مجموعة العشرين للضغط على باكو من أجل فتح ممر لاتشين

وزير الخارجية الأرميني يدعو مجموعة العشرين للضغط على باكو من أجل فتح ممر لاتشينوزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان

عرب وعالم13-1-2023 | 20:42

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان دعا دول مجموعة العشرين إلى الضغط على أذربيجان لفتح ممر لاتشين، الذي يربط بين مدينة ستيباناكيرت عاصمة إقليم قره باغ، ومدينة جوريس في أرمينيا.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن ميرزويان أشار إلى أن الإجراءات المستمرة من جانب أذربيجان تظهر أن الافتقار إلى آليات المساءلة المناسبة يدفع باكو إلى التشكيك في عزم المجتمع الدولي واستعداده للعمل على حل الأزمة.

وشدد ميرزويان أنه "في الوقت الحالي، يتعين على شركائنا الدوليين، بمن فيهم أعضاء مجموعة العشرين، فرض ضغوط صارمة على أذربيجان من أجل إنهاء الحصار غير الإنساني لشعب ناجورنو قره باغ وإعادة أذربيجان إلى طاولة المفاوضات"، بحسب البيان.

وأضاف وزير الخارجية الأرميني أن يريفان ترى أنه من الضروري إرسال بعثة دولية لتقصي الحقائق إلى ناجورنو قره باغ وممر لاتشين لتقييم الوضع الإنساني في الميدان، وكذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى هيئات الأمم المتحدة المتواجدة في ناجورنو قره باغ، بحسب بيان الخارجية الأرمينية.

يُشار إلى أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصدرت في 21 ديسمبر الجاري حكما يلزم أذربيجان بإعادة فتح ممر لاتشين، من أجل المرضى والحالات الإنسانية، بعد أن أغلقته السلطات الأذرية.

وحملت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين.

أضف تعليق