غدا.. فتح باب الترشح لجائزة حلمي سالم للشعر العربي في دورتها الرابعة

غدا.. فتح باب الترشح لجائزة حلمي سالم للشعر العربي في دورتها الرابعةمنتدى الشعر المصري

ثقافة وفنون14-1-2023 | 17:06

أعلن الكاتب الكبير نبيل عبد الفتاح فتح، الأمين العام ل جائزة حلمي سالم التي ينظمها منتدى الشعر المصري، فتح باب التقديم للجائزة في دورتها الرابعة، غدا الأحد، إلى 31 مارس 2023، علما أن المسابقة مختصة فقط بالدواوين المخطوطة وهي مفتوحة للشعراء المصريين والعرب وتبلغ قيمتها المادية خمسة آلاف جنيه يحصل عليها الفائز بالمركز الأول مع طباعة عمله والعملين الفائزين بالمركزين الثاني والثالث، وترسل الأعمال المرشحة إلى مقر مجلة "أدب ونقد" بحزب التجمع بشارع كريم الدولة في وسط القاهرة.
وفاز بالمركز الأول في الدورة الماضية الشاعر العراقي باسم فرات، وتلاه في الترتيب كل من الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار والشاعرة المصرية هدى عمران، على التوالي، وتشكلت لجنة التحكيم من الشاعر إبراهيم داود والناقدين الدكتور عادل ضرغام والدكتور محمد السيد إسماعيل.
وجاء في حيثيات لجنة التحكيم أن الشاعر باسم فرات أثبت في ديوانه "مرح في الأساطير" قدرته على امتلاك خيال خلاق يقوم على أنسنة الأماكن وتشعيرها واستبصار هوية المكان واتساع الجغرافيا المكانية ومزج المعنوي والحسي واستحضار الأسلاف وتوظيف ثنائية الماضى والمستقبل.
وأضافت أن ديوان "العزلة فرد من العائلة" لعبد الرحيم الخصار يقوم على تشخيص المعنويات وتوظيف الخيال الفانتازى وتصوير الأماكن المقبضة مثل المقابر والغابات والبحيرات المهجورة الآسنة والإحساس بالعدمية وتساوي الضوء والظلمة في مخيلة الشاعر وتوظيف آليات السرد الشعرى واللعب على ثنائية الأنا والعالم.
أما ديوان "القاهرة" لهدى عمران فينبني على استكشاف أعماق الذات وتعريتها في مقابل العالم المفزع المحيط بها وتوظيف دلالات الألوان وشعريتها وترميز بعض عناصر الطبيعة وطرح الحس الإيروتيكي في لغة تعتمد البساطة رغم ما فيها من خيالات مستحدثة.
وتأسس المنتدى قبل نحو أربع سنوات بمبادرة من الشاعر الكبير محمود قرني، وضمت لجنته التأسيسية العديد من الأسماء البارزة في الشعر والنقد، في مقدمتها الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، والكاتب الكبير نبيل عبد الفتاح، والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل، والشعراء فتحي عبد الله ووفاء المصري، وإيهاب خليفة، وإبراهيم داود، وعيد عبد الحليم، وفارس خضر ومحمد رياض وزيزي شوشة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2