الناتو يتوقع تزويد أوكرانيا مزيدا من الأسلحة الثقيلة

الناتو يتوقع تزويد أوكرانيا مزيدا من الأسلحة الثقيلةالناتو

عرب وعالم16-1-2023 | 04:19

توقع حلف شمال الأطلسي (ناتو) د، أن تتسلم أوكرانيا مزيدا من الأسلحة الثقيلة الغربية "في المستقبل القريب"، بينما تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "ديناميكية إيجابية" لقواته على الجبهة.

على خطّ موازٍ، لا تزال فرق الإنقاذ تحاول الأحد العثور على ناجين بين أنقاض مبنى في دنيبرو في شرق أوكرانيا تعرّض لضربة روسية، أدّت إلى مقتل 30 شخصاً على الأقلّ. ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن بوتين "بالغ في تقدير قدرة قواته المسلحة" عند هجوم أوكرانيا. وأضاف في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية "نرى اخطاءهم الميدانية وافتقارهم إلى المعنويات ومشاكل القيادة لديهم ومعداتهم الرديئة"، و"خسائرهم الفادحة".

وتابع "نحن في مرحلة حاسمة من الحرب. لذلك، من المهم أن نزوّد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج اليها لكي تنتصر".

وقال ستولتنبرج قبل اجتماع هذا الأسبوع في قاعدة رامشتاين الجوية لمجموعة الاتصال للدفاع عن أوكرانيا التي تنسق إمدادات الأسلحة إلى كييف، "إن التعهدات الأخيرة بتسليم أسلحة ثقيلة مهمة، وأتوقع المزيد في المستقبل القريب".

ولطالما تردّدت الدول الغربية في إرسال كميات اضافية من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا، خشية الانجرار إلى الحرب أو استفزاز روسيا. لكن مطلع الشهر، تعهّدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تزويد أوكرانيا آليات مدرعة لنقل المشاة أو للاستطلاع هي 40 مدرّعة ألمانية من طراز ماردر و50 مدرّعة أميركية من طراز برادلي وعدد من مدرّعات "ا ام اكس-10" الفرنسية.

وتعهدت المملكة المتحدة السبت إرسال 14 دبابة ثقيلة من طراز "تشالنجر 2" إلى أوكرانيا "في الأسابيع المقبلة"، لتصبح بذلك أول دولة تلتزم تقديم هذا النوع من الدبابات لمساعدة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2